شركات بريطانية كبرى أهداف محتملة للاستحواذ والاندماج في 2023

لوحة عرض مؤشر "فوتسي" FTSE في ردهة مكاتب "بورصة لندن" في لندن، المملكة المتحدة.
لوحة عرض مؤشر "فوتسي" FTSE في ردهة مكاتب "بورصة لندن" في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شركات بريطانية بارزة وشهيرة ربما تصبح هدفاً للاستحواذ في عام 2023، مع انخفاض قيم الأسهم وضعف الجنيه الإسترليني مما يجعلها جاذبة للمشترين، وفقاً لشركة "إم آند جي" لإدارة الأصول (M&G).

في مذكرة بحثية، قال رئيس قطاع الأسهم في "إم آند جي" مايكل ستياسني: "لن نندهش إذا رأينا أسماء كبيرة في قطاعات النفط والغاز أو التعدين مطروحة في صفقة، في ضوء تداول أسهم شركات مثل "بي بي" (BP) بأسعار تنخفض كثيرا مقارنة مع نظيراتها الأميركية".

لم ترد شركة "بي بي" مباشرة على طلب للتعقيب.

الأسهم المدرجة في لندن ما زالت رخيصة حتى بعد أن تفوقت في أدائها على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، وسط تداول مؤشر "إم إس سي آي المملكة المتحدة" (MSCI UK Index) منخفضاً بنسبة تقترب من 35% مقارنة مع أقرانه في العالم– وأقل كثيراً من متوسط 15 عاماً الذي يبلغ 18%.

أسهم "بي بي"، التي حلقت مرتفعة بنحو 30% تقريباً على مدى السنة الماضية بسبب زيادة أسعار الغاز، يجري تداولها الآن بأسعار رخيصة للغاية مقارنة مع أسهم "إكسون موبيل" (Exxon Mobil)، وفق تقديرات "إم آند جي".

شركات النفط الكبرى تتصدر أسواق الأسهم الأوروبية مع تباطؤ العقارات

تصريحات شركة "إم آند جي" نشرتها أولاً صحيفة "تايمز" في لندن. وتدير الشركة أصولاً بقيمة 349 مليار جنيه إسترليني تقريباً (432 مليار دولار)، بحسب نتائجها نصف السنوية التي نُشرت في أغسطس الماضي.