نتنياهو يستعين بـ"غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" للدفاع عن إصلاحاته القضائية

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى طمأنة قطاع الأعمال بشأن مقترحاته لإصلاح القضاء

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي.
بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتعليقات اثنين من البنوك الاستثمارية في وول ستريت، "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، في دحض التحذيرات من ردّ فعل عنيف للسوق تجاه خطط حكومته لإصلاح القضاء.

في مقطع فيديو نُشر مساء الأحد على "تويتر"، قال نتنياهو: "يقولون إن إصلاح القضاء سيبعد المستثمرين.. لكن اثنين من أكبر وأهم البنوك الاستثمارية، (جيه بي مورغان) و(غولدمان ساكس)، يقولان عكس ذلك تماماً".

نتنياهو يتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي نشر تغريدة لمكتب التداول في "جيه بي مورغان"، وصفت الاحتجاجات ضد إصلاحاته القضائية المقترحة بأنها "ضوضاء إلى حد كبير"، وقالت إنها لم "تغيّر النظرة الأساسية، والتي ترجّح صعود السندات المقوّمة بالشيكل".

تداعيات بعيدة المدى

كتب الخبير الاقتصادي لدى "غولدمان ساكس"، تاداس جيدميناس، في تقرير يوم 26 يناير الجاري، أن أي "سيناريوهات لمخاطر سلبية" يمكن أن تنجم عن التغييرات المقترحة في النظام القضائي، مثل انخفاض الاستثمار الأجنبي، "سيستغرق ظهورها سنوات".

خلال اتصال بلومبرغ بهم اليوم الإثنين، لم يُدلِ جيدميناس أو المتحدثون الرسميون باسم "جيه بي مورغان" و"غولدمان ساكس"، بأي تعليقات على التقارير.

يرى مؤيدو خطة نتنياهو، أنها ضرورية لإعادة التوازن بين السلطات الثلاث، نظراً لأن صلاحيات المحكمة العليا (السلطة القضائية) باتت واسعة إلى حد كبير، في حين يقول منتقدو الخطة إنها تمنح السلطتين التنفيذية والتشريعية، صلاحيات واسعة بما يهدّد ديمقراطية إسرائيل واقتصادها.

احتج عشرات الآلاف من الإسرائيليين على إصلاحات نتنياهو المقترحة، فيما حذّر بعض الاقتصاديين البارزين وقادة شركات التكنولوجيا من أنها قد تضرّ بالتصنيف الائتماني لإسرائيل، وبقدرة الشركات الإسرائيلية على زيادة رأس المال.

انخفض الشيكل بنسبة 1.7% اليوم الإثنين، ليعود ويجري تداوله بانخفاض 1% عند 3.74 للدولار في الساعة 4:55 مساءً. وتُعتبر نسبة الانخفاض هذه الأكبر بين العملات العالمية الرئيسية التي تتتبعها بلومبرغ.

كتب جيروم ليبوفيتشي، الخبير الاستراتيجي في بنك "بي إن بي باريبا" في مذكرة للعملاء اليوم الإثنين، أن الإجراءات القانونية المقترحة إضافة إلى التوترات المتزايدة مع الفلسطينيين مؤخراً، "كانت كافية لزعزعة معنويات المستثمرين".

وقال ليبوفيتشي: "يحظى الإصلاح بدعم واسع النطاق من الحكومة. لكن، وفي أعقاب موجة الانتقادات والاحتجاجات الأخيرة، نعتقد أن حكومة نتنياهو ستخفّف من بعض جوانب الإصلاحات المقترحة.. سيؤدي هذا إلى تأخير حزمة الإصلاحات، ولكن السوق ستستقبلها بشكل إيجابي".