رابطة الدوري الألماني تتأهب لاستئناف محادثات حقوق التغطية

تجديد المحادثات بشأن بيع حصة من شركة تابعة جديدة

استاد بايرن ميونخ، ألمانيا.
استاد بايرن ميونخ، ألمانيا. غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب رابطة الدوري الألماني لكرة القدم لإعادة بدء المحادثات مع شركات الاستثمار المباشر بشأن بيع حزمة من حقوق التغطية الإعلامية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يُرجح أن توافق رابطة الدوري الألماني على استئناف المحادثات بشأن بيع حصة من شركة تابعة جديدة تمتلك حقوق البث في اجتماع عادي أوائل فبراير، وفقاً لهؤلاء الأشخاص الذين ذكروا أن الرابطة تدرس الجمع بين حقوق التغطية المحلية والدولية في أي صفقة.

الكيان، الذي يشرف على أكبر مسابقتين في دوري ألمانيا، المعروف باسم "بوندسليغا" (Bundesliga)، يدرس طرقاً للاستفادة من ضخ رأس مال وخبرة من الخارج لأكثر من عام. وذكرت "بلومبرغ نيوز" العام الماضي أن الكيان درس بيع ما يصل إلى 20% من وحدة إعلامية جديدة، قد تصل قيمتها إلى نحو 18 مليار يورو (19.6 مليار دولار).

عقبات سابقة

واجهت جهود سابقة لعقد صفقة بعض العقبات، رغم الاهتمام القوي من جانب شركات استثمار مباشر تسعى للحصول على فرص استثمارية في أكثر الرياضات شعبيةً في العالم. قال أشخاص مطلعون على الأمر، في وقت سابق، إن كلاً من "أدفنت إنترناشونال" (Advent International) و"بلاكستون" (Blackstone) و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) و"إي كيو تي" (EQT) و"كيه كيه آر أند كو" (KKR & Co.) تفكر في الاستثمار بالدوري الألماني.

تأجلت محاولات عقد صفقة في أواخر 2022 بسبب رحيل دوناتا هوبفن، الرئيسة التنفيذية لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم. تعمل رابطة الدوري الألماني، تحت إشراف أكسل هِلمان وأوليفر ليكي الآن، مع "دويتشه بنك" وشركة "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings)، وهي مستشار للرابطة منذ فترة طويلة، لدراسة خياراتها.

كرة القدم الألمانية تغازل مستثمري الأسهم الخاصة وتلوِّح بفتح الباب لأموالهم من جديد

ذكرت المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها في إطار الحديث عن معلومات غير معلنة، أن مداولات مجموعة عمل رابطة الدوري الألماني، المكلَّفة بدراسة استثمارات جديدة محتملة، مستمرة، ولم يجر اتخاذ قرارات نهائية بشأن حجم أو هيكل أو توقيت أي صفقة. ورفض ممثل لرابطة الدوري الألماني التعليق.

مستثمرون جدد

يفتح مشغلو أكبر أندية كرة القدم في أوروبا أبوابهم لمستثمرين جدد، إذ يسعون لإصلاح الأوضاع المالية التي ضربتها أزمة فيروس كوفيد-19 في مقتل، وأدت لتأجيل المباريات وإغلاق الملاعب. جمع بعض المشغلين أموالاً من خلال بيع حصص في أذرع إعلامية. لدى صناديق الاستثمار المباشر، التي تتمتع بوفرة نقدية وتبحث عن مصادر إيرادات متكررة، شهية للشراء– عقدت "سي في سي" صفقات مشابهة بالفعل في إسبانيا وفرنسا.

يُعد "بوندسليغا" الألماني أحد أكثر الدورات الأوروبية ثراءً، كما يضم فرقاً مشهورة على المستوى العالمي، من بينها "بايرن ميونيخ" و"بوروسيا دورتموند". نجوم اللعبة، مثل المهاجم السنغالي ساديو ماني ولاعب خط الوسط الإنجليزي صغير السن الموهوب جود بيلينغهام، يقومون بأدوارهم في هذا الدوري.