"فولكس واجن" ستبدأ جني أرباح استثمارات السيارات الكهربائية في 2026

سيارات كهربائية تابعة لـ"فولكس واجن" في زالتسغيتر، ألمانيا
سيارات كهربائية تابعة لـ"فولكس واجن" في زالتسغيتر، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "فولكس واجن" بلوغ الاستثمارات في البرمجيات الجديدة وتكنولوجيا السيارات الكهربائية ذروتها في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة، مستهدفة تحقيق عوائد مرتفعة من النماذج العاملة بالبطارية بعد ذلك الحين فصاعداً.

صرح أرنو أنتليتز، المدير المالي لشركة "فولكس واجن" في مقابلة مع صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، أن مُصنع السيارات الأكبر في أوروبا سيتوقف تقريباً عن استثمار تكنولوجيا محركات الاحتراق القديمة بحلول 2026.

كما قال إن "عبء الاستثمار المزدوج سيتلاشى بعد ذلك، وهذا هو الوقت الذي سنرغب فيه في تحقيق عوائد مرتفعة من التنقل الكهربائي".

"فولكس واجن" تُعد مصنعها في ألمانيا لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية

الاستثمار الأكبر

توجه "فولكس واجن" أكبر استثمار في تاريخ الصناعة لصالح البرمجيات والسيارات الكهربائية، حيث خصصت استثمارات بقيمة 52 مليار يورو تقريباً (56.5 مليار دولار) حتى 2026. لاقت خطط الشركة الطموحة بعض العقبات بعد أن تسبب تأخير تطوير برامج السيارات إلى تأخر إطلاق بعض موديلات "أودي" و"بورشه" الرئيسية، الأمر الذي أدى في النهاية إلى الإطاحة بالرئيس التنفيذي آنذاك هربرت ديس العام الماضي.

يستمر صانع السيارات الألمانية بجانب المصنعين الآخرين في الكفاح لملاحقة "تسلا"، التي وضعت في بداية يناير الجاري هدفاً لتصنيع مليوني سيارة هذا العام. ونتيجة لذلك حققت أسهم شركة السيارات الكهربائية الرائدة قفزة بنسبة 44% حتى الآن هذا العام بعد تراجعها بنسبة 65% خلال 2022.

مبيعات "فولكس واجن" تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 11 عاماً

قال أنتليتز إن "فولكس واجن" تعتزم تعزيز ربحيتها من أجل رفع تقييمها البالغ حالياً 73 مليار يورو، متخلفة عن شركة "بورشه" الأصغر كثيراً بعد إدراجها. كما أضاف أن صانع السيارات سيركز على الأرجح على "مجموعات الأرباح الأكثر جاذبية" سواء في نوعية السيارات أو أماكنها.