الصين تتطلع لمنطقة تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي في أسرع وقت

صورة جوية لأرصفة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي
صورة جوية لأرصفة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي المصدر: حساب ميناء جدة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ إنه يتطلع لبناء منطقة تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي في أسرع وقت ممكن، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن تفاصيل محادثة هاتفية يوم الإثنين بين الوزير الصيني ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

أكد تشين على التوجه لتعزيز العلاقات الصينية العربية بقوله إنه "يتعين على الجانبين زيادة توسيع التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا الفائقة، وزيادة الاتصالات والتنسيق، وبذل كل الجهود لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي في العصر الجديد".

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد قام بزيارة إلى السعودية في ديسمبر الماضي تضمنت برنامجاً لقمتين، "قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية"، و"قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية"، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي العربية والدول العربية، حيث تم خلال القمتين مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات كافة، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.

وبحسب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في حينه فقد بلغ إجمالي حجم الاتفاقيات الاستثمارية التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض، نحو 50 مليار دولار.

تُعدّ الصين الشريك التجاري الأول للسعودية خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث بلغ حجم التجارة البينية 309 مليارات ريال سعودي (نحو 83 مليار دولار) في 2021، بزيادة قدرها 39% عن العام السابق، من ضمنها 192 مليار ريال صادرات سعودية إلى الصين، بما في ذلك صادرات غير نفطية بقيمة 41 مليار ريال.