رئيس "سي آي كابيتال": الأجانب لديهم شهية للاستثمار في مصر

محمود عطا الله لـ"الشرق": نحن على أبواب طروحات الشركات الحكومية المرتقبة

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكّد محمود عطا الله، رئيس "سي آي كابيتال"، أن "عملاء الشركة من المؤسسات المالية الأجنبية لازالت لديهم شهية للاستثمار في مصر"، رغم الصعوبات التي تواجه اقتصاد أكبر سوق في العالم العربي من حيث عدد المستهلكين منذ مطلع العام الماضي.

رئيس مجلس إدارة "سي آي كابيتال" القابضة للاستثمارات المالية، والعضو المنتدب، أضاف في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، على هامش المؤتمر الإقليمي لمستثمري الشرق الأوسط لدى الشركة، الذي عُقد الاثنين في القاهرة، أن "المستثمرين الأجانب ومتخذي القرار الذين حضروا المؤتمر تعرَّفوا عن كثب على الفرص الاستثمارية في البلاد، لاسيما القطاعات المغذية للأنشطة الاستهلاكية، حيث ينصبُّ تركيزهم على صناعات الأغذية والصحة والتعليم، بالإضافة إلى العقار".

"سي آي كابيتال" و"كومباس كابيتال" تطلقان صندوقاً للاستثمار بالأسهم المصرية

تعاني مصر شحّاً بالعملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، ما أدّى إلى خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدَّين. لكن الآونة الأخيرة بدأت تشهد عودة جزء من هذه الاموال، وإن بشكل تدريجي ومحدود.

عطالله أفصح أن خطة شركته للعام الحالي تقوم على "التوسع في كافة الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المصرية"، مُعتبراً أن أكبر فرص النمو تتمثل في "خدمات التمويل الاستهلاكي، والتأجير التمويلي عبر ذراع الشركة "كوربليس"، والتمويل الأصغر من خلال الشركة التابعة "ريفي"، فضلاً عن القروض العقارية".

المشاركة بطرح الشركات الحكومية

كشف مصدران لـ"اقتصاد الشرق"، مؤخراً، أن "سي آي كابيتال"، بالشراكة مع "كومباس كابيتال"، يعتزمان إطلاق صندوق للاستثمار بالأسهم المقيدة في بورصة القاهرة، باستثمارات مبدئية تتراوح ما بين مليارين إلى 3 مليارات جنيه.

تأسست "سي آي كابيتال" في أبريل 2005، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ أبريل 2018، وتعمل في قطاع الخدمات المالية المتنوعة مع التركيز على الاستثمار المصرفي والوساطة المالية. ويمتلك بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، حصة الأغلبية في الشركة.

عمّا إذا كانت "سي آي كابيتال" ستشارك في طروحات الشركات الحكومية المرتقبة، أجاب عطا الله: "على مدار الأعوام الخمس الماضية كانت لنا مشاركة فاعلة في كافة الطروحات الكبرى التي شهدتها البورصة المصرية. وسنفصح عن وجود دور استشاري لشركتنا في برنامج الطروحات الحكومية لعام 2023 فور اتِّضاح الصورة".

مصر تعلن تفاصيل خطة طرح الشركات الحكومية في البورصة خلال أسبوعين

تعتزم مصر الإعلان عن خطة طرح الشركات الحكومية بالبورصة في 2023 خلال أسبوعين، بحسب تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في 28 يناير. وعلمت "الشرق" من شخصين مطلعين أن صندوق مصر السيادي ضمّ 5 شركات إلى "صندوق ما قبل الطروحات"، تمهيداً لبيع حصص تتراوح ما بين 20% إلى 30% منها، وهي: الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي"، ومصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب"، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية "وطنية"، بالإضافة إلى "بنك القاهرة ".

رئيس "سي آي كابيتال" نوّه بأن "ما حصل من تعثرات في البورصة والاقتصاد المصري لم يؤثر على المضي قُدُماً في إعداد تلك الشركات للطرح في الوقت المناسب.. الذي أعتقد أننا على أبوابه".