المركزي الإماراتي يسعى إلى استخدام العملات الرقمية لتسهيل المعاملات مع الهند

أحد المارة أمام مبنى مصرف الإمارات المركزي في العاصمة أبوظبي
أحد المارة أمام مبنى مصرف الإمارات المركزي في العاصمة أبوظبي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى الإمارات إلى استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs) لتسهيل المعاملات البينية مع البنك الاحتياطي الهندي.

سيوقع البنكان مذكرة تفاهم ثنائية في فبراير المقبل، لوضع "إطار للتعاون في مجال التكنولوجيا المالية الحديثة، بالإضافة إلى إمكانية الاستخدام التجريبي للعملات الرقمية للبنوك المركزية في تسهيل المعاملات البينية"، وفق بيان صادر عن البنك المركزي الإماراتي يوم الثلاثاء.

العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs) هي نسخ رقمية من النقود التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، وبالتالي، فهي تتيح درجة أعلى من الأمان وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس الأصول المشفرة.

وفي الوقت الراهن، تستكشف البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم مزاياها المحتملة، بما في ذلك كيفية تعزيزها للكفاءة والأمان في أنظم الدفع.

قامت الإمارات في عام 2019، بتجربة مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي للشركات مع البنك المركزي السعودي المعروف باسم عابر، وقام البنكان المركزيان بتجريب النظام الذي أثبت جدواه الفنية، لكن لم يتم استخدام هذا النظام على نحو رسمي حتى الآن.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن مصرف الإمارات المركزي عن نجاح مشروع تجريبي للعملات الرقمية للبنوك المركزية بالتعاون مع سلطة النقد في هونغ كونغ وبنك تايلندا ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني وبنك التسويات الدولية.

تعد الإمارات أولى الدول العربية في تبني تنظيمات للأصول الافتراضية، وأصدرت إمارة دبي العام الماضي قانوناً ينظم الأصول الافتراضية، فيما أصدر مجلس الوزراء قراراً بشأن تنظيم الأصول الافتراضية ومزودي الخدمات في الإمارات، لتنظيم قطاع الأصول الافتراضية في الدولة والأنشطة المرتبطة بها ومزودي خدماتها.