لافروف ردّاً على سؤال "الشرق": موقف مصر من الأزمة الروسية-الأوكرانية متوازن

سامح شكري: استخدام الروبل في التعاملات بين البلدين موضع بحث وتفعيل

وزيرا الخارجية الروسي سيرجي لافروف والمصري سامح شكري، خلال المؤتمر الصحفي في موسكو، الثلاثاء 31 يناير 2023.
وزيرا الخارجية الروسي سيرجي لافروف والمصري سامح شكري، خلال المؤتمر الصحفي في موسكو، الثلاثاء 31 يناير 2023. المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف موقف مصر من الأزمة الدائرة بين بلاده وأوكرانيا بـ"المتوازن"، وذلك ردّاً على سؤال لمراسلة "الشرق" في موسكو ديالا الخليلي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي يزور روسيا.

شكري توجّه إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء البارحة الإثنين، في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

بدوره، ردّ الوزير شكري على سؤال حول إمكانية استخدام العملة الروسية في التبادلات التجارية بين البلدين، بأن "استخدام الروبل، وغيره من العملات، سيكون محل بحث وتفعيل بين مصر وروسيا ضمن العديد من الآليات التي نلجأ إليها لتعزيز علاقاتنا الخارجية التجارية".

كانت مجلس الوزراء المصري أصدر بياناً في 7 ديسمبر، أوضح فيه أنه "حول الإشارة إلى استخدام الروبل في المعاملات مع روسيا، يدرس البنك المركزي المصري، بالتنسيق مع وزارة المالية المصرية، عدداً من البدائل لتيسير التعاملات الاقتصادية مع الجانب الروسي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، بما يساعد على التقليل من حدّة الأزمة على الاقتصاد المصري".

وزير المالية الروسي لـ"الشرق": نبحث عن أسواق جديدة للنفط ولوجستيات بديلة

خلال الأشهر العشرة الأولى من 2022، بلغت قيمة واردات مصر من السلع غير النفطية من روسيا أكثر من نحو 3.1 مليار دولار، تصدّرها القمح، ومنتجات الحديد والصلب نصف الجاهزة، وخشب الصنوبر، وزيوت عباد الشمس وفول الصويا. في حين تجاوزت صادرات مصر غير النفطية إلى روسيا 510 ملايين دولار، وتركّزت على الخضار والفاكهة الطازجة، وفي مقدمتها البطاطا، والبرتقال، والعنب، والفراولة، والمانغو، واليوسفي، والبصل.

إضافةً إلى لافروف، يلتقي وزير الخارجية المصري خلال الزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، لمناقشة مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، فضلاً عن تطورات الأزمة الروسية-الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.