هوامش "ماكدونالدز" التشغيلية تنخفض عن التوقعات

عملاقة الوجبات السريعة تتوقع استمرار "الضغوط قصيرة الأجل" في 2023

مطعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة في نيويورك، الولايات المتحدة.
مطعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركة "ماكدونالدز" بعد أن جاءت هوامشها التشغيلية للربع الرابع وتوقعاتها لعام 2023 أقل من تقديرات المحللين.

جاء مقياس ربحية الشركة بالربع الأخير عند 43.6%، وهو أقل من متوسط ​​التقديرات باستطلاع بلومبرغ البالغ 45.5%. وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع عملاقة الوجبات السريعة أن يبلغ هامشها التشغيلي نحو 45% في 2023، أي أقل من تقدير الإجماع البالغ 46.5%.

انخفض السهم 2.5% في تعاملات ما قبل السوق في الساعة 8:01 صباحاً في نيويورك. وبلغت نسبة ارتفاع الأسهم منذ مطلع العام وحتى الآن 2.8%، مقارنة بارتفاع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بنسبة 4.5%.

مبيعات "ماكدونالدز" بالربع الأخير التي فاقت التوقعات تظهر قدرة المستهلكين على دفع أسعار أعلى للبرغر والبطاطا المقلية على الرغم من ارتفاع التضخم وعدم اليقين الاقتصادي.

ارتفعت المبيعات في الربع المنتهي في 31 ديسمبر بنسبة 12.6% عن فترة المقارنة. متجاوزة متوسط ​​تقديرات النمو البالغة 8% التي جمعتها بلومبرغ. وتفوقت مبيعات بعض المتاجر عن التوقعات في جميع قطاعاتها، بما في ذلك الولايات المتحدة والأسواق الدولية المرخصة.

استمرار الضغوط في 2023

قال الرئيس التنفيذي، كريس كمبزينسكي، إنه يتوقع استمرار "الضغوط التضخمية قصيرة الأجل في 2023". ومع ذلك، فإن ماكدونالدز "واثقة للغاية" في خطتها التشغيلية المحدثة التي تتضمن تركيزاً أكبر على فتح مواقع جديدة، على حد قوله. في وقت سابق من هذا الشهر، قالت "ماكدونالدز" إنها ستقلص عدد الوظائف بالشركة كجزء من الاستراتيجية الجديدة.

بلغت أرباح الشركة، التي يقع مقرها في شيكاغو، 2.59 دولار للسهم في هذا الربع، متجاوزة متوسط ​​تقدير المحللين البالغ 2.44 دولار. ومع ذلك، مع استمرار ارتفاع تكاليف الأجور والتعبئة والمكونات، فإن الصراعات على هامش التشغيل تضغط على المستثمرين.