لبنان يخفض قيمة العملة بنسبة تتجاوز 90% أمام الدولار

سعر الصرف الجديد لليرة اللبنانية يصل إلى 15000 ليرة بدلاً من 1507 ليرات أمام العملة الأميركية

رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان
رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتمد لبنان سعر صرف رسمياً جديداً للعملة اللبنانية يبلغ 15000 ليرة أمام الدولار الواحد بداية من أول فبراير، وفق تصريحات محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة لوكالة رويترز.

السعر الجديد يمثل تخفيضاً بقيمة الليرة اللبنانية بنسبة تجاوزت 90% عن مستواها الحالي الذي يبلغ 1507 ليرات للدولار، ولم يتغير منذ 52 عاماً.

وفقدت العملة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها أمام الدولار في ثلاث سنوات بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد، بحسب رويترز.

وقال مصدر في مصرف لبنان لوكالة فرانس برس طلب عدم كشف اسمه "اعتباراً من صباح الغد (الأربعاء)، سيصبح الدولار يساوي 15 ألف ليرة".

وأضاف "سعر 1507 ليرات لبنانية لن يكون موجوداً" بعد الآن.

أضاف تقرير رويترز أن السعر الرسمي الجديد البالغ 15 ألف ليرة للدولار مازال أقل أربع مرات تقريباً من القيمة الحقيقية للّيرة في السوق الموازية حيث يجري تداول العملة الأميركية الآن عند حوالي 58 ألف ليرة لبنانية.

ويشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، وبات أكثر من 80% من سكانه تحت خط الفقر.

بنوك لبنان تغلق أبوابها 3 أيام عقب موجة اقتحامات المودعين

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.