تركي آل الشيخ لـ"الشرق": تكلفة "فيا رياض" تجاوزت مليار ريال

رئيس هيئة الترفيه السعودية: تمّ إنجاز المشروع بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة والتركيز كان على العلامات التجارية الفخمة

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاق حجم الاستثمار لتطوير "ڤيا رياض" (Via Riyadh) مبلغ مليار ريال، كما كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ لـ"الشرق".

وأضاف في مقابلة، على هامش افتتاح المشروع ضمن فعاليات "موسم الرياض" الجديد مساء الثلاثاء، أن "ڤيا رياض"، الذي "تمّ إنشاؤه بشراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة، وتمكّنا من إنجازه بالكامل خلال 20 شهراً، يمثل نقلة نوعية في قطاع الترفيه بالمملكة".

بحسب بيان صادر عن هيئة الترفيه تُعدُّ منطقة "ڤيا رياض" إحدى "أفخم وأرقى مناطق موسم الرياض 2022-2023 والبالغ عددها 15 منطقة ترفيهية، والتي ستتحول إلى مناطق دائمة في العاصمة الرياض"، على غرار "بوليفارد رياض سيتي".

يضمّ "ڤيا رياض"، المصمم معمارياً على الطراز السلماني، 15 مطعماً ومقهى، و22 متجراً للعلامات التجارية الفخمة، و7 صالات سينما، وأول فندق "ريجيس" في المملكة، ويُنوّه آل الشيخ بأن هذه المنطقة "جاذبة لشريحة معينة من السياح، بالإضافة إلى المواطنين والمقيمين، ذوي القدرة الشرائية".

بمناسبة افتتاح "فيا رياض" نشر تركي آل شيخ تغريدة على تويتر تضمنت فيديو عن مكونات المشروع

ارتفع عدد الشركات العاملة بصناعة الترفيه في السعودية لأكثر من 2500، بينما تجاوزت إيرادات القطاع مليار ريال، منذ إنشاء الهيئة قبل 5 سنوات، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

يُشكّل الترفيه، إلى جانب السياحة والرياضة والثقافة، القطاعات الأربعة التي تُعوّل السعودية على تعزيز حضورها في الاقتصاد لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص. وتستهدف "رؤية المملكة 2030" أن تصل نسبة مساهمة صناعة الترفيه في الناتج المحلّي الإجمالي إلى 4.2% بحلول 2030.

السعودية تطلق صندوقاً استثمارياً للأنشطة الترفيهية

رئيس هيئة الترفيه كان أعلن، قبل أسبوعين، أن عدد زوار "موسم الرياض" هذا العام وصل إلى 12 مليون زائر، منذ انطلاق فعالياته قبل 90 يوماً.

وأفصح آل الشيخ لـ"الشرق" أن العديد من المستثمرين طلبوا من هيئة الترفيه إطلاق مشاريع مماثلة لمنطقة "ڤيا رياض" للمشاركة بالاستثمار فيها.

تسعى السعودية لزيادة أعداد السياحة الداخلية والخارجية عبر تسهيلات التأشيرات، وزيادة الفعاليات الترفيهية، حيث ضاعفت مدّة "موسم الرياض"، الذي انطلق في أكتوبر الماضي، لمدّة نصف عام بدلاً من ثلاثة أشهر.

أواخر نوفمبر، أعلنت شركة مشاريع الترفيه السعودية "سڤن"، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، عن ضخّ أكثر من 50 مليار ريال لبناء وتشغيل 21 وجهة ترفيهية متكاملة، تضم أكثر من 150 منطقة ترفيهية، في 14 مدينة بالمملكة.