بتكوين تختبر الحكمة المأثورة "لا تقاوم الاحتياطي الفيدرالي"

العملة الرقمية ارتفعت 40% منذ بداية 2023 وقيمتها السوقية تزيد 250 مليار دولار في 4 أسابيع

شعار عملة بتكوين
شعار عملة بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه ارتفاع عملة بتكوين بنسبة 40% منذ بداية 2023، اختباراً كبيراً محتملاً، مع ترقب إصدار الاحتياطي الفيدرالي، لقراره حول السياسة النقدية.

قفزت العملات المشفرة والأسهم والسندات في مستهل 2023 وسط توقعات بتحول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أكثر بطئاً وخفض الفائدة في نهاية المطاف مع تباطؤ معدلات التضخم المرتفعة.

في حين يبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو خفض وتيرة رفع الفائدة لتكون بمقدار ربع نقطة مئوية في وقت لاحق الأربعاء، قد يؤكد الرئيس جيروم باول أن السياسة النقدية ستظل مقيدة للأسعار المرتفعة.

يؤثر القرار المنتظر للفيدرالي على الزيادة في القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة المقدرة بـ 250 مليار دولار خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

"لا تواجه بنك الاحتياطي الفيدرالي"

يتزايد القلق من التذكير بالحكمة القديمة "لا تواجه بنك الاحتياطي الفيدرالي"، التي صاغها في عام 1970 المستثمر الراحل مارتن زويج، الذي كان يشير إلى الارتباط القوي بين السياسة النقدية التي يطبقها بنك الاحتياطي الفيدرالي وسوق الأسهم.

قال فيتل لوندي كبير المحللين لدى "أركين ريسيرش" (Arcane Research) في مذكرة بحثية، إن سوق العملات المشفرة مفرطة في التفاؤل إزاء التحول السريع في السياسة النقدية التي يطبقها الاحتياطي الفيدرالي.

أضاف أن "الزخم البطيء والمقاومة الفنية القوية وتوقعات التشديد خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة" كلها عوامل تشير إلى تحقيق أداء ضعيف خلال فبراير.

باول: من السابق لأوانه الحديث عن خفض أسعار الفائدة

أوضحت "أركين ريسيرش" أن تحليل تقلبات بتكوين على وقع التصريحات التي تعقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي يشير إلى تراجع اتجاه التقلب الهائل في أسعار بتكوين الناجم عن قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. لكنها أضافت أنه يجب على المتعاملين التأهب لما سيقوله باول.

الأصول الرقمية رهينة لتحركات "الفيدرالي"

ارتفعت "بتكوين" 1% ويتم تداولها عند 23,090 دولاراً اعتباراً من الساعة 6:22 صباحاً في لندن. سجلت العملات الأصغر مثل "أفالانش" و"دوج كوين" خسائر ترقباً لقرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

يعتبر تحول مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع معدل الفائدة بوتيرة بطيئة محركاً لمكاسب الأصول الرقمية خلال يناير، لكن السوق بالإضافة إلى ذلك تقول إن أسوأ أزمة في بورصة "إف تي إكس" المنهارة أصبحت من الماضي، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة " كوين شيرز انترناشيونال" ( Coinshares International Ltd) جان ماري موغنيتي عبر تلفزيون بلومبرغ.

كما انتعشت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة من الهبوط الذي تكبدته العام الماضي. على سبيل المثال، ارتفعت الأسهم في بورصة " كوين بيس غلوبال" ( Coinbase Global Inc) ومقرها الولايات المتحدة 65% في يناير، لتسجل أفضل أداء شهري لها منذ إدراج الشركة في 2021. سجل مؤشر أسهم شركات تعدين العملات المشفرة أداء غير مسبوق على أساس شهري، مرتفعا 77%.

أدى ارتفاع الأصول الرقمية منذ مطلع 2023 إلى تقليص الانخفاض على مدار عام في مؤشر لأعلى 100 رمز مميز إلى 43%.

عمالقة "وول ستريت" تترقب لاقتناص فرص التشفير عبر أطلال "إف تي إكس"

كشف استطلاع أجرته "ليندنج تري" ( LendingTree) أن 28% من الأميركيين الذين يمتلكون شكلاً من أشكال الأصول الرقمية قاموا ببيع ما يقرب من 40% من تلك الأصول بخسارة.