"CATL" تختار بنوكاً لبيع شهادات إيداع عالمية بـ5 مليارات دولار

"بلومبرغ": الشهادات المتوقع طرحها العام الجاري ستكون أكبر إصدار من نوعه لشركة صينية

حزمة بطارية من إنتاج "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي" معروضة في مؤتمر "أي إيه إيه للنقل" (IAA Transportation) في هانوفر، ألمانيا
حزمة بطارية من إنتاج "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي" معروضة في مؤتمر "أي إيه إيه للنقل" (IAA Transportation) في هانوفر، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي"(CATL) أكبر شركة مصنّعة لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم بنوكاً لتنظيم بيع شهادات الإيداع العالمية الخاصة بها في سويسرا لجمع ما لا يقل عن 5 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

ذكر الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات أنَّ الشركة الصينية العملاقة تعمل مع "تشاينا إنترناشيونال كابيتال"، و"تشاينا سيكيوريتيز إنترناشيونال" بشأن بيع الأسهم، بالإضافة إلى "غولدمان ساكس"، و"يو بي اس غروب" لبيع شهادات الإيداع العالمية.

أوروبا تتفوق على أميركا

قال أحد الأشخاص إنَّ الإدراج قد يحدث العام الجاري. وأضاف أنَّ المداولات جارية، وما يزال من الممكن تغيير تفاصيل بيع شهادات الإيداع العالمية.

ارتفاع أسعار البطاريات يهدّد التحول إلى السيارات الكهربائية

رفض ممثلو "تشاينا إنترناشيونال كابيتال"، و"غولدمان ساكس"، و"يو بي اس" التعليق، بينما لم ترد "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي"، و"تشاينا سيكيوريتيز" فوراً على طلبات التعليق.

تنضم "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي" (كاتل) إلى الشركات الصينية الأخرى في الاستفادة من السوق الأوروبية في الوقت الذي تقلل به المخاطر الجيوسياسية المستمرة والمشكلات التنظيمية من جاذبية الأسواق الخارجية الأخرى مثل الولايات المتحدة.

وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ"؛ ستكون شهادات الإيداع العالمية هذه أكبر إصدار من نوعه لشركة صينية، إذ سيصل إلى 5 مليارات دولار. يُذكر أنَّ موقع "آي إف آر" (IFR) لأخبار الأعمال كان أول من نقل خطط الإدراج في سويسرا.

هيمنة على السوق

تستحوذ "CATL" على الحصة الأكبر من السوق العالمية لبطاريات السيارات الكهربائية، وفقاً لبيانات من "إس إن إي ريسيرش" (SNE Research) التي تتخذ من سيؤول مقراً لها. إذ باعت ما مجموعه 165.7 غيغاواط/ ساعة من البطاريات في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما باعته "بي واي دي" التي تحتل المركز الثاني، وهي شركة صينية لصناعة السيارات، تُصنّع البطاريات أيضاً.

بلغت حصة "CATL" في السوق حوالي 35% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي. تزود الشركة، التي تتخذ من فوجيان مقراً لها، شركات صناعة السيارات بما في ذلك "فولكس واجن"، و"جيلي اوتوموبيل هولدينغز"، و"نيسان موتور"، و"تسلا"، التي أنتجت سيارات كهربائية أقل من المتوقَّع في الربع الأخير، برغم تقديمها بعض التخفيضات في الأسعار.

"CATL" الصينية الأولى عالمياً في بطاريات السيارات الكهربائية

في 2017، جمعت الشركة الصينية حوالي 822 مليون دولار في طرح عام أولي في شينزين. كما جمعت 45 مليار يوان أخرى (6.7 مليار دولار) في طرحٍ خاص للأسهم العام الماضي. كانت "تشاينا سيكيوريتيز" هي الراعي الرئيسي، بينما كانت "تشاينا إنترناشيونال كابيتال"، و"غولدمان ساكس"، و"يو بي اس" من بين مديري الاكتتاب الرئيسيين المشاركين.

تراجع سهم شركة "CATL" نحو 18% العام الماضي، مما يضع تقييم الشركة عند حوالي 172 مليار دولار.