"كيفي غولد" تُعيّن مستشارين للإدراج المزدوج في بورصة السعودية بجانب لندن

شركة التنقيب عن الذهب منحت الأفضلية لسوق الرياض بدلاً من كندا وأستراليا

 السوق المالية السعودية ( تداول)
السوق المالية السعودية ( تداول) المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت "كيفي غولد آند كوبر" ( Kefi Gold & Copper Plc)، شركة التنقيب عن الذهب التي تمتلك مشروعات في إثيوبيا والسعودية، مستشارين لإدراج مزدوج محتمل في الرياض، حيث تتطلع الشركات للاستفادة من طفرة الاكتتاب العام في منطقة الخليج.

يأتي الإدراج المقترح في السعودية بعد قيام شركة تجارة السلع الزراعية "أولام غروب" ( Olam Group) باستكشاف خطة مماثلة، والتي يُحتمل أن تصبح أولى الشركات من خارج الشرق الأوسط التي يتم تداول أسهمها في بورصة المملكة.

قالت الشركة المدرجة في لندن إنها درست إدراج محتمل آخر في كندا أو أستراليا، لكنها حالياً تمنح الأولوية لطرح الأسهم في السعودية، دون أن تذكر أسماء المستشارين.

قال هاري أناجوستاراس آدامز رئيس مجلس الإدارة في بيان: "نعتقد أن الوقت الحالي مثالي ومناسب للتخطيط لإدراج مزدوج ونتوقع استقبالاً إيجابياً لأول شركة تعدين في مرحلة ما قبل بدء الإنتاج (تدرج بالسعودية)".

السعودية والإمارات تقودان طفرة الطروحات الأولية في المنطقة

شهد 2022، جمع نحو 23 مليار دولار خلال الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الخليج العربي، ما يعادل حوالي نصف إجمالي المبالغ التي تم جمعها في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

برزت منطقة الخليج كونها نقطة مضيئة وسط سوق كانت قاتمة لمبيعات الأسهم، إذ أدى صعود التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى مواجهة أسوأ عام للأسهم منذ الأزمة المالية العالمية.

قالت "أولام غروب"، إحدى كبرى شركات تجارة السلع الزراعية بآسيا، الشهر الماضي إنها ستواصل إدراج وحدة الأعمال الزراعية التابعة لها في سنغافورة وإدراجها في نفس الوقت بالرياض خلال 2023.

"أولام" تخطط لطرح مزدوج في السعودية وسنغافورة

تعمل شركة "كيفي غولد آند كوبر" بالفعل في المملكة، وتتوقع أن تبدأ إنتاج مشروعين للذهب والنحاس في عام 2025.