"السيادي" السعودي يتفق مع "ايروفارمز" الأميركية على إنشاء مزارع عمودية

إنشاء المزرعة الأولى في المملكة.. ستنتج 1.1 مليون كيلوغرام سنوياً من المحاصيل

كرنب في حقل داخلي يتّبع الزراعة العمودية في مزرعة تابعة لشركة "ايروفارمز".
كرنب في حقل داخلي يتّبع الزراعة العمودية في مزرعة تابعة لشركة "ايروفارمز". المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الأربعاء اتفاقية مع شركة "ايروفارمز" الأميركية، لإنشاء مزارع عمودية داخلية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تسعى الاتفاقية للمساهمة في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والأراضي الزراعية، عبر تبني تقنيات الزراعة العمودية الداخلية، التي لا تتطلب استخدام الأراضي الصالحة للزراعة، وتستهلك كميات أقل من المياه بنسبة 95% مقارنةً بطرق الزراعة التقليدية، وبما يضمن وفرة الإنتاج في المحاصيل الزراعية، وفق بيان صادر عن الصندوق السيادي.

يتبنى صندوق الاستثمارات العامة استراتيجية تركز على تطوير وتمكين قطاع الأغذية والزراعة، إلى جانب توطين التقنيات الزراعية الجديدة وتطوير الصناعات الغذائية بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي وذلك بهدف المساهمة في تحسين الميزان التجاري للمملكة.

يُتوقع أن تسهم الشراكة في توفير محاصيل محلية عالية الجودة على مدار السنة، من خلال استخدام تقنية الزراعة الذكية الخاصة بـشركة "ايروفارمز"، بحسب البيان.

حجم الإنتاج المتوقع

وفق الاتفاقية، سيتم إنشاء شركة في الرياض، لإنشاء وتشغيل العديد من المزارع في المنطقة خلال السنوات القليلة القادمة، ويُتوقع أن يصل حجم الطاقة الإنتاجية السنوية لأول مزرعة بالمملكة ما يعادل 1.1 مليون كيلوغرام من المحاصيل الزراعية لتكون الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ماجد العساف، رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة قال: "سنعمل من خلال الاتفاقية مع ايروفارمز على إنشاء مزارع عمودية ذات طاقة إنتاجية عالية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي نهدف من خلالها إلى المساهمة في زيادة اعتماد المنطقة على المحاصيل المحلية عالية الجودة، والتي سيتم إنتاجها بطرق مستدامة وفق أحدث التقنيات".

أضاف "يهدف صندوق الاستثمارات العامة من خلال هذه الاتفاقية لتعزيز نمو قطاع الأغذية والزراعة، وتوطين التقنيات المتعلقة بها بما يسهم في إتاحة الفرص للقطاع الخاص".