باول: لم نصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم.. ونناقش زيادتين أخريين

يقول رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك سيبقى حذراً بشأن إعلان النصر في معركة التضخم

جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مغادراً المؤتمر الصحافي الذي أعقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، في العاصمة الأميركية واشنطن، يوم الأربعاء 1 فبراير 2023
جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مغادراً المؤتمر الصحافي الذي أعقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، في العاصمة الأميركية واشنطن، يوم الأربعاء 1 فبراير 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً، وفوق المعدل المستهدف، متعهداً بإعادة معدلاته إلى المستهدف البالغ 2%. وأضاف أن على البنك المركزي الأميركي أن "يظل حذراً بشأن إعلان النصر" في معركته ضد التضخم.

باول، وفي مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع الأول للجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2023، رحّب بالتراجع الأخير في بيانات التضخم، لكنه قال إنه ليس كافياً لإعادة مؤشر أسعارالمستهلكين إلى المستهدف البالغ 2%.

أشار باول إلى أن البنك المركزي لم يصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم المرتفع، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأميركي تباطأ بشدة خلال العام الماضي، فيما يستمر تراجع إنفاق المستهلكين وكذلك نشاط الإسكان.

الفائدة الأميركية تبلغ أعلى مستوياتها منذ ما قبل الأزمة المالية

أضاف باول: "سنحتاج إلى مزيد من الأدلة وبشكل كبير" على أن التضخم ينحسر، للتأكد من أنه يتحرك مرة أخرى نحو الهدف، مشيراً إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يناقش زيادتين أخريين على أسعار الفائدة.

كما أشار إلى أن البنك المركزي الأميركي يراقب الأوضاع المالية عن كثب وبعناية، مكرراً اللغة التي استخدمها في ديسمبر وفي أوقات سابقة، بأنه من المهم أن تعكس الظروف المالية تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقال إن هناك اختلافاً في الرأي حول مدى سرعة انخفاض التضخم، معرباً عن أمله في أن تعطي أرقام التضخم في الأشهر المقبلة، دفعة إيجابية في المعنويات.

من خلال حديثه خلال المؤتمر الصحفي، يبدو أن باول لا يستبعد خفض أسعار الفائدة هذا العام، وإن كان قال إنه في حال جاء أداء الاقتصاد متماشياً مع توقعات الاحتياطي الفيدرالي على نطاق واسع، فلن يكون من المناسب تخفيف السياسة النقدية وخفض الفائدة هذا العام.

التضخم الأميركي يواصل التباطؤ مفسحاً المجال لتخفيف وتيرة رفع الفائدة

تصريحات باول جاءت بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي اليوم، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، وذلك بعدما كان رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى من عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

على مدار العام الماضي رفع "الفيدرالي" أسعار الفائدة 75 نقطة لأربع مرّات متتالية، قبل أن يقرر تهدئة الوتيرة برفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.25% إلى 4.5%، وهو أعلى مستوى منذ 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.