طلبات الرهن العقاري تتراجع في أميركا مسجلة أقل عدد خلال شهر

مؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري تهبط بأكثر من 10% إلى 184.3 نقطة

منازل بمنطقة نورث بيتش وأحياء التل الروسي مع جسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو
منازل بمنطقة نورث بيتش وأحياء التل الروسي مع جسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت طلبات قروض الرهن العقاري لشراء المنازل في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بأكبر وتيرة في شهر، ما يشير إلى صعوبة جذب سوق الإسكان للمشترين، رغم الانخفاض الأخير في تكاليف الاقتراض.

أظهرت البيانات الصادرة، اليوم، انخفاض مؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري بأكثر من 10% ليصل إلى 184.3 نقطة، مسجلاً بذلك أول تراجع على مدى 3 أسابيع، كما انخفضت طلبات إعادة تمويل الرهن العقاري.

تغير سعر فائدة التعاقدات على قروض الرهن العقاري لأجل 30 عاماً ذات المعدل الثابت بنسبة طفيفة، ليبلغ بذلك 6.19% خلال الأسبوع المنتهي في 27 يناير الماضي.

بصيص أمل لشركات البناء

أظهرت سوق الإسكان مؤشرات على الاستقرار مع تراجع فائدة الرهن العقاري من أعلى مستوياتها التي شهدتها مؤخراً. يعطي ذلك بصيص أمل لشركات البناء مع حلول الربيع، الذي يشهد عادة ذروة مشتريات المنازل في الولايات المتحدة، كما انعكس ذلك على ارتفاع مؤشر معنويات شركات البناء في يناير، عقب تسجيله انخفاضات شهرية طوال العام الماضي.

يعتمد استبيان جمعية المصرفيين للرهن العقاري، الذي يُعقد بصفة أسبوعية منذ 1990، على ردود مصرفيي الرهن العقاري والبنوك التجارية ومؤسسات الادخار، وتغطي بيانات الاستبيان أكثر من 75% من كافة طلبات الرهن العقاري السكنية الخاصة بالأفراد في الولايات المتحدة.