مسؤول روسي لـ"الشرق": السعودية قد تصبح مركزاً هاما لتوزيع لقاحات "كورونا"

رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف
رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، إنَّ المملكة العربية السعودية قد تصبح مركزاً مهماً لتوريد لقاح "سبوتنيك في"، و"أسترازينيكا" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال دميترييف خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو في إجابة عن سؤال لقناة "الشرق" حول آفاق إنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك في " في السعودية: "لدينا شريكان عظيمان في المملكة العربية السعودية.. هناك فرص لتوسيع استخدام "سبوتنيك في"، الذي يتمركَّز في مكة، ونحن بصدد النقاش حول توزيع لقاح "سبوتنيك في" في المملكة.

أضاف: "السعودية قد تصبح مركزاً لوجيستياً مهماً لتوزيع اللقاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكليهما – اللقاح "سبوتنيك في"، و"أسترازينيكا"، مشيراً إلى أنَّ السعودية شريك مهم بالنسبة لروسيا لسنوات طويلة، وقمنا بتنفيذ عدَّة استثمارات في مجال النفط ومجالات أخرى.

نحن في نقاش إيجابي مع السلطات في السعودية حول انتاج "سبوتنيك في " في المملكة، وحول أمور لوجستية، وتوزيع لقاح "سبوتنيك في" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال القدرات السعودية"، بحسب دميترييقف.

من ناحية أخرى ذكرت كالة أنباء الإمارات اليوم أنَّ وزارة الصحة الإماراتية وافقت اليوم الخميس على الاستخدام الطارئ للقاح (سبوتنيك في) الروسي للوقاية من كوفيد-19، مع وصول تفشي الفيروس إلى مستويات قياسية، وذلك بعد أسابيع فقط من بدء تجارب اللقاح في البلاد.

وقالت الوزارة، إنَّ العدد اليومي لإصابات فيروس كورونا المستجد وصل إلى 3529 اليوم الخميس، وهو الأعلى بين دول الخليج العربية، إذ تراجع العدد اليومي في الدول الخمس الأخرى إلى أقل من 500.

"أظهرت نتائج الدراسات أنَّ اللقاح فعَّال، ونتج عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وهو آمن للاستخدام، ويتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين."

وذكر صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، الذي يروِّج للقاح في الخارج، أنَّ التجارب بدأت في ديسمبر. وقال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إنَّ ألف متطوِّع في أبوظبي تلقوا حتى الآن الجرعة الأولى من اللقاح في إطار التجارب. وكان مطورو اللقاح الروس قد قالوا، إنَّهم توصَّلوا إلى أنَّ الجرعة فعَّالة بنسبة 91.4% في توفير الحماية.

و"سبوتنيك في" هو ثالث لقاح يحظى بالموافقة في الإمارات. وتتيح البلاد للسكان الحصول على اللقاح الذي طوَّرته المجموعة الوطنية الصينية للصناعات الدوائية (سينوفارم) كما تُطعِّم دبي سكانها بلقاح "فايزر"، و"بيونتيك".