الصين تعيد تنظيم الاكتتابات لهيكلة سوق أسهم بـ 11 تريليون دولار

في سعيها لتحرير الأسواق.. بكين تلغي التدقيق المسبق للمبيعات وتختصر وقت المراجعة وتبسط إجراءات الإدراج

مشاة على جسر يعرض بيانات مؤشرات بورصة شنغهاي
مشاة على جسر يعرض بيانات مؤشرات بورصة شنغهاي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت جهة صينية تنظيمية، مسودة اقتراح تخفف من قواعد الطروح العامة الأولية بكافة بورصات التداول، ضمن سعيها لتعزيز وصول ملايين الشركات الصغرى للتمويل عبر سوق أسهم البلاد التي تبلغ قيمتها 11 تريليون دولار أميركي.

أوضحت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، في بيان صدر يوم الأربعاء، أن هذا المقترح يرمي لتوفير آلية إدراج بأسواق التداول تقوم على التسجيل بكافة البورصات المحلية. تحاول الهيئة التنظيمية حالياً الحصول على ردود الفعل عامة على مسودة القواعد حتى 16 فبراير الجاري.

من شأن التعديل أن ينهي عملية التدقيق من الجهات التنظيمية لمبيعات الأسهم المزمعة. سيعتمد التغيير على القواعد التي صادق عليها مجلس سوق شنغهاي للأوراق المالية خلال 2019، ومجلس شركة مؤشر "تشانيكست" (ChiNext) بشنغهاي سنة 2020 وبورصة بكين لعام 2021 وسيختصر فترات المراجعة ويبسط عمليات الإدراج بالبورصات المحلية.

أوضح يي هويمان، رئيس الجهة التنظيمية للأوراق المالية، في نوفمبر الماضي أنه من المفترض توسيع الإصلاحات مستقبلاً.

انتعاش عمليات الطرح العام الأولي في الصين رغم التباطؤ عالمياً

تحرير الأسواق الصينية

يعزز هذا التحرك جهوداً مستمرة على مدى عقد لتحرير سوق الأسهم مثلما دفعت التوترات مع الولايات المتحدة الأميركية حول إجراءات التفتيش على التجارة والتكنولوجيا والتدقيق المحاسبي شركات صينية أكثر لبيع الأسهم في الوطن الأم. يرجح أن يزيد الإسراع من وتيرة الإدراج بالبورصات والسماح بحرية أكبر على صعيد تحديد الأسعار من القوة الدافعة لسوق الاكتتاب العام بالبلاد الذي حقق السنة المنصرمة عائدات قياسية وصلت لـ92 مليار دولار وهو ما جاء على النقيض من حالة التراجع التي شهدتها الأسواق العالمية.

ذكرت الهيئة التنظيمية أن عمليات الإدراج بمنصات التداول الأساسية لبورصتي شنغهاي وشنغن ستبقى ملزمة بالحصول على مصادقة تنظيمية من قبل لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية قبل بدء سريان مفعول القواعد الجديدة. ستطرأ أيضاً تعديلات على قواعد التداول في مجالس البورصات، بجانب عدم فرض حدود يومية خلال أول خمسة أيام تداول ولكن هناك حد أقصى 10% صعوداً أو هبوطاً لأسعار الأسهم بداية من سادس يوم.

مستثمرو الأسهم الصينية يتطلعون لعام أفضل بعد خسارة 3.9 تريليون دولار

اعتراف صيني بالنموذج الأميركي

كانت عملية تبني الصين للتجربة التي جاءت على نطاق أوسع والقائمة على النماذج الأميركية، بمثابة اعتراف بنجاح البرنامج التجريبي الذي دام لأعوام بما يسمح لقوى السوق بممارسة دور أكبر، ويتيح للبورصات الصينية مواكبة نظيراتها العالمية بطريقة أوثق.

جذبت عملية الإصلاح عدداً من الطروح العامة الأولية من المستوى الرفيع. ومن خلال الإدراج ببورصة شنغهاي للأوراق المالية التي تغلب عليها شركات التكنولوجيا في شنغهاي، جمعت شركة "سيميكوندوكتور مانيوفاكتشرينغ إنترناشيونال" 53 مليار يوان (ما يعادل 7.9 مليار دولار) داخلياً بيوليو 2020. كان من المنتظر أن تبدأ شركة "سينجينتا غروب" (Syngenta Group) العملاقة للبذور والأسمدة في 2022 عملية طرح بالبورصة من الممكن أن تبلغ قيمتها 65 مليار يوان، ما يمهد لواحدة من أكبر عمليات الإدراج على مستوى العالم.