"أداني" تلغي طرح أسهم بقيمة 2.4 مليار دولار بقرار مفاجئ

لافتات فوق المقر الرئيسي لمجموعة أداني Adani Group في أحمد آباد، الهند.
لافتات فوق المقر الرئيسي لمجموعة أداني Adani Group في أحمد آباد، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت الشركة التابعة لإمبراطور الأعمال الهندي المحاصر غوتام أداني طرح أسهم قياسي بقيمة 200 مليار روبية (2.4 مليار دولار) بعد موجة بيع أطلقها تقرير متعاملين يبيعون الأسهم على المكشوف من الولايات المتحدة جرف المجموعة إلى حالة من الاضطراب.

قررت شركة "أداني إنتربرايزيز" (Adani Enterprises) عدم مواصلة طرحها الثانوي لأسهم للاكتتاب العام، وفق بيان صدر في وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

"بلومبرغ نيوز" نشرت في وقت سابق أن مجموعة "أداني" تقترب من اتخاذ قرار بإلغاء طرح الأسهم للبيع، على الرغم من الاكتتاب فيه كاملاً بدعم من مستثمرين بارزين هنود وخليجيين.

تغطية اكتتاب "أداني إنتربرايزس" بالكامل في آخر يوم بالطرح

جاء القرار بعد تراجع جديد في سعر الشركة والشركات الشقيقة لها. وقد تسارع انخفاض الأسعار بعد أن نشرت "بلومبرغ نيوز" أن مجموعة "كريديه سويس" توقفت عن قبول سندات مجموعة شركات "أداني" ضمانة لقروض الشراء بالهامش لعملائها.

قال بن سيلفرمان، مدير البحوث في "فيريتي داتا" (VerityData): "من غير المعتاد أن يلغى طرح ثانوي للأسهم بهذه الطريقة. فإلغاء الطرح في آخر دقيقة لا يوحي بالثقة في الوقت الراهن".

"أداني إنتربرايزيز" كانت تعرض أسهماً على المستثمرين بسعر يتراوح بين 3112 روبية إلى 3276 روبية للسهم في طرحها. أغلق سهم الشركة يوم الأربعاء على 2135.35 روبية، منخفضاً بنسبة 31% عن الحد الأدنى لنطاق أسعار الطرح، ما يعني أن أي مستثمر يشارك في هذا الطرح يحقق خسارة فورية.

رد أموال المستثمرين

قالت الشركة في بيانها إنها تسحب الصفقة بهدف حماية المستثمرين المشاركين في الطرح من خسائر محتملة.

أوضح البيان: "شهدت السوق اليوم حالة غير مسبوقة وتقلباً في سعر سهم الشركة على مدار اليوم، وفي ضوء هذه الظروف غير العادية، شعر مجلس إدارة الشركة أن مواصلة طرح وإصدار الأسهم ليس قراراً سليماً من الناحية الأخلاقية".

"أداني إنتربرايزيز" ضمنت الاكتتاب كاملاً في عملية بيع الأسهم الكبرى في الهند يوم الثلاثاء، آخر أيام تلقي طلبات الاكتتاب، وسط صعود في السيولة في الدقيقة الأخيرة من جانب المساهمين القائمين ومؤسسات الاستثمار.

إتمام الصفقة المتوقع كان ينظر إليه كانتصار بالنسبة لأداني بعد أن ألقت دعاوى الغش في تقرير "هندنبرغ" ظلالاً كثيفة على عملية الطرح.

قالت الشركة إنها تعمل مع مديري الطرح الأساسيين على رد الأموال المتحصلة في ودائع مشروطة لدى أطراف ثالثة وكذلك الإفراج عن الأموال المحتجزة في حسابات بنكية مخصصة للاكتتاب في الطرح.