أسعار النفط تتهاوى مع تضخم مخزون الولايات المتحدة

ارتفاع المخزون إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021 بما يشير إلى ضعف الطلب

صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 19 يونيو 2022
صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 19 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط بأعلى نسبة منذ ما يقرب من شهر، لتخرج من نطاق تداولها الضيق في وقت سابق من اليوم، بعد أن كشفت بيانات حكومية عن تضخم المخزون بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

تقرير إدارة معلومات الطاقة كشف أيضاً زيادة المخزون من منتجات البترول مثل المتكثفات – وهي التي تسبق إنتاج الديزل – رغم الانخفاض النسبي في معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية للمصافي.

هذه الأرقام تعطي صورة قاتمة للطلب الحالي، بحسب بوب ياوغر، مدير قسم العقود المستقبلية في شركة "ميزوهو سيكيوريتيز" بالولايات المتحدة (Mizuho Securities).

قال ياوغر في مقابلة: "بلغ مخزون النفط الخام عندنا الآن أعلى مستوى في 19 شهراً. وتستطيع أن تواجه أي مواقف حسبما تريد الآن، لكن في نهاية المطاف هناك بعض التطورات التي تدعو للتشاؤم".

على صعيد آخر، قرر تحالف "أوبك+" للدول المنتجة للنفط الإبقاء على معدلات الإنتاج الحالية حيث يسعى التحالف إلى استيضاح مستوى الطلب في الصين والمعروض الروسي قبل تطبيق الجولة التالية من العقوبات.

"أوبك+" يؤكد الإبقاء على خفض الإنتاج الحالي حتى نهاية 2023

بنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة قرر زيادة أسعار الفائدة بنسبة صغيرة تبلغ 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء، وقال رئيس البنك جيروم باول إن البنك المركزي حقق تقدماً في معركته ضد التضخم. وفي نفس الوقت ساهمت هذه التصريحات في محو خسائر الأسهم غير أنها فشلت في إعادة تنشيط أسعار النفط.

توجت أسعار الخام في يناير شهرها الثالث من الخسارة على الترتيب، رغم التفاؤل بتحول الصين عن سياسة صفر كوفيد الصارمة والذي من شأنه أن يرفع الطلب في أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

ورغم تحسن معدلات النمو، فإن ضعف أداء الشركات الصناعية في البلاد وتراجع مبيعات المنازل يشيران إلى أن تعافي الاقتصاد لم يقف بعد على أرض ثابتة.

أسعار عقود النفط

هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مارس بقيمة 2.46 دولار مسجلة 76.41 دولار للبرميل في نيويورك ما يمثل أدنى مستوى لإغلاقها منذ 10 يناير . وانخفض سعر الخام أيضاً دون المتوسط المتحرك لمدة 50 يوماً البالغ 77.6 دولار للبرميل.
عقود مزيج برنت تسوية شهر أبريل انخفضت بقيمة 2.62 دولار إلى 82.84 دولار للبرميل.

نفط