بعد بريطانيا.. "جيه بي مورغان" يخطط لإطلاق مصرف رقمي بألمانيا

تدشين فرع برلين سيتم أواخر العام المقبل أو مطلع 2025 مع التوسّع في دول أوروبية أخرى

موظف يعمل على حاسوب بأحد مكاتب "جيه بي مورغان تشيس آند كو" في بورنموث، المملكة المتحدة
موظف يعمل على حاسوب بأحد مكاتب "جيه بي مورغان تشيس آند كو" في بورنموث، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم مصرف "جيه بي مورغان تشيس أند كو" إطلاق مصرف رقمي بألمانيا كثاني منفذ دولي يقدم خدمات الأفراد المصرفية، وهو تحرك سيكون بمثابة ركيزة جهود أكبر مصرف أميركي للتوسّع أكثر في أوروبا.

حُدِّد أواخر العام المقبل أو مطلع 2025 موعداً لتدشينه، ويتوقع المصرف استهداف دول أخرى بالاتحاد الأوروبي بعد ذلك، بحسب أشخاص على دراية بالخطط. أوضح الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن الخطط غير معلنة أن "جي بي مورغان" عين موظفين ببرلين ضمن هذه الجهود، وينوي جعل عاصمة ألمانيا قاعدته لعمليات خدمات الأفراد بالاتحاد الأوروبي.

غزوة عالمية لخدمات الأفراد المصرفية

شنَّ "جيه بي مورغان" ومقره في نيويورك أول غزوة لخدمات الأفراد المصرفية خارج حدود الولايات المتحدة الأميركية أواخر 2021 من خلال بنك رقمي فقط لخدمات الأفراد بالمملكة المتحدة يوفر خدمة فتح حسابات جارية.

"جيه بي مورغان" يستهدف الأفراد في بريطانيا من خلال بنك رقمي جديد

ذكر الأشخاص أن الشركة تعتزم طرح بطاقات ائتمان لتلك المنصة بأقرب وقت من العام الجاري، يعقبها تقديم قروض شخصية.

امتنع متحدث باسم "جيه بي مورغان" عن التعليق على خططه الدولية لتوسيع خدمات الأفراد المصرفية.

تعتبر السوق المصرفية الألمانية واحدة من أكثر الأسواق تنافسية على مستوى العالم. سيطرت مئات المصارف الصغيرة على الأغلبية الكاسحة بالقطاع في البلاد وهيكل ملكيتهم المميز – توجد مصارف إدخار عديدة مملوكة للبلديات - يعني أنهم يخضعون لضغوطات أقل حدة لتوليد الأرباح.

خفوت صخب صفقات تمويل "التكنولوجيا المالية" في 2022 بعد عام قياسي

حشدت مصارف أجنبية قواها في البلاد بما فيها "باركليز" و"غولدمان ساكس غروب" إذ تستهدف شريحة أكبر من الأنشطة التجارية لدى الشركات الألمانية والأفراد من الأثرياء. تجنبت مصارف غير ألمانية عديدة مجال خدمات الأفراد المصرفية، حيث تحقق هوامش أرباح منخفضة، مع الأخذ بالاعتبار أن مصرف "آي إن جي غروب" يُعدّ أحد الحالات الاستثنائية الناجحة. يقدم البنك الهولندي حالياً خدماته لما يزيد على 9 ملايين عميل داخل ألمانيا.

انسحاب منافسين "جيه بي مورغان"

يتحاشى "جيه بي مورغان" لفترة طويلة المقاربة المكلفة وكثيرة الفروع التي استخدمها منافسيه "سيتي غروب" و"إتش إس بي سي هولدينغز" خلال عمليات التوسع الخاصة بهم بالخارج على مدى العقود المنصرمة. أظهر هذا التحفظ أنه كان ذا بصيرة نافذة إذ غير صعود تطبيقات التكنولوجيا المالية خلال الأعوام الأخيرة الحسابات المتعلقة بجهود "جيه بي مورغان" الدولية لخدمات الأفراد المصرفية.

حالياً، يعد "جيه بي مورغان" واحداً من بين المصارف الأميركية الكبيرة القليلة التي توسع حضورها الدولي في خدمات الأفراد المصرفية. يعمل "سيتي غروب" على بيع ما يفوق 12 وحدة لخدمات الأفراد على مستوى العالم.

أكد "غولدمان ساكس غروب" أيضاً انسحابه عن أنشطة الخدمات المصرفية للأفراد، ومن بينها رفضه لعرض بريطاني.

"سيتي غروب" يخطط لتوظيف 4000 تقني لرقمنة خدماته

أشار سانوك فيسواناثان، كبير مسؤولي الاستراتيجية والنمو بـ"جيه بي مورغان" الذي يشرف على حملة توسيع خدمات الأفراد المصرفية الدولية، إلى تطلعات المصرف في عرض تقديمي للمستثمرين مايو الماضي. بداية من ذلك الشهر، كان بحوزة "تشيس يو كيه" (Chase UK) ما يزيد على 500 ألف عميل بالإضافة إلي أرصدة إيداع تصل إلى 10 مليارات دولار تقريباً. في حين توقع المصرف تكبده خسائر تصل إلى 450 مليون دولار قبل خصم الضرائب مرتبطة بجهود السنة الماضية، فإنه يتوقع بلوغ مرحلة التعادل بدون ربح أو خسارة بغضون فترة تتراوح من 5 إلى 6 أعوام.

فرص خارجية غير مستغلة

أوضح فيسواناثان: "تشكل خدمات الأفراد المصرفية خارج الولايات المتحدة الأميركية فرصة كبيرة غير مستغلة للمصرف، ومن الناحية التاريخية، ناضلت المصارف لأداء عمل جيد بالأسواق الخارجية بعيداً عن أسواقها المحلية على صعيد خدمات الأفراد المصرفية، لكننا نعتقد أن هذا الوضع آخذ في التغير مع التحول الرقمي".

يضخ جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان" منذ أمد طويل، الأموال في صفقات الاستحواذ والاستثمارات خلال السنوات الأخيرة لتصميم العروض ودرأ المنافسة.

تضمنت رسالته السنوية للمساهمين السنة الماضية جزءاً يتعلق بهذا الموضوع، استشهد خلاله بتوسع المصرف بأنشطة الخدمات المصرفية للأفراد خارجياً، متفاخراً بمنافع تحققت من بينها تأسيس شركة للمدفوعات العالمية وبنك دولي خاص.

وافق "جي بي مورغان" ضمن هذه الأجندة الاستثمارية على شراء الشركة البريطانية للإدارة الرقمية للثروة "نوتميغ" (Nutmeg) خلال 2021، والمندمجة حالياً بنظامها الأساسي بالمملكة المتحدة. بنفس هذا الشهر، استحوذ على حصة بلغت 40% بالمصرف البرازيلي "سي 6" (C6).

روج فيسواناثان بمايو الماضي، لاستثمارين قائلاً: "تنتظرنا خارطة طريق لمنتجات مالية مهمة، تشتمل على منتجات إقراض وأخرى استثمارية، وفي حين أننا نصمم هذه المنتجات، إلا أننا نرغب باتمام عمل استراتيجيتنا وتسريع وتيرته".