خسائر إمبراطورية غوتام أداني السوقية تتجاوز 108 مليارات دولار

"أداني إنتربرايزس" تلغي الطرح الإضافي وتعتزم مراجعة استراتيجيتها تجاه سوق المال

مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، الهند
مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع انهيار أسهم إمبراطورية غوتام أداني المُحاصرة لتتخطى خسائرها السوقية 108 مليارات دولار في أسبوع، لتسجل بذلك واحدة من أكبر الخسائر على مرّ التاريخ، بعدما أدّت مزاعم الاحتيال من قبل شركة أبحاث إلى إلغاء الملياردير الهندي طرح الأسهم الإضافي والإعلان عن مراجعة استراتيجيته تجاه سوق المال، كما أوقفت البنوك قبول أسهمه كضمان لتقديم قروض للعملاء.

تراجع سهم "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) بنسبة 27% اليوم الخميس. ويأتي ذلك بعد هبوطه 28% أمس الأربعاء، مما دفع الشركة إلى إلغاء طرح الأسهم الإضافي الذي تبلغ قيمته 2.4 مليار دولار بغرض حماية مستثمري الاكتتاب من الخسائر المحتملة. كما انخفضت معظم أسهم المجموعة التسعة الأخرى.

"أداني" تلغي طرح أسهم بقيمة 2.4 مليار دولار بقرار مفاجئ

108 مليارات دولار

قضى الانهيار على 108 مليارات دولار من القيمة السوقية لأسهم المجموعة منذ أن وجهت شركة الأبحاث "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) مزاعم احتيال ضد المجموعة. وانخفضت سندات المجموعة أيضاً إلى مستوى التعثر، كما طالبت البنوك بمزيد من الضمانات للقروض، أو بتدقيق قيمة ديون الشركات للإقراض مقابلها.

يبقى السؤال الآن هو ما الذي سيفعله غوتام أداني لمنع هذا الاضطراب من الخروج عن السيطرة، خاصة بعد إلغاء طرح الأسهم الإضافي، الذي كان من الممكن أن يكون الأكبر في الهند، وتحسين مكانته عالمياً. من جهة أخرى؛ يكمن الخطر أيضاً في أنَّ المزيد من المؤسسات المالية تبدأ عملية التدقيق في تعرضها لإمبراطورية الأعمال التي تمتد من الموانئ إلى الطاقة الخضراء.

أزمة تمويل؟

كتب ليونارد لو، كبير محللي الائتمان في "لوكرور أناليتكس" (Lucror Analytics) في مذكرة: "الخطر الأكبر هو إذا ما واجهت مجموعة (أداني) تدهوراً حاداً في الوصول إلى التمويل، لا سيما في كياناتها مرتفعة الاستدانة.. هذه بمثابة أزمة سيولة لدى أحد الكيانات التي قد يمتد تأثيرها ليضر بقدرة المجموعة الأوسع على الوصول إلى التمويل. ومع ذلك؛ من المحتمل أن تستمر المجموعة في جمع الأموال من السندات والبنوك المحلية في الوقت الحالي".

على الناحية الأخرى، انضمّت ذراع الثروة بـ"سيتي غروب" (Citigroup) أيضاً إلى "كريدي سويس" (Credit Suisse) في وقف قبول الأوراق المالية لمجموعة شركات "غوتام أداني" كضمان لقروض الهامش، في الوقت الذي تكثف البنوك تدقيقها المالي لرجل الأعمال الهندي.

"أداني" ترهن أسهماً إضافية من وحدة الموانئ التابعة لها

"هيندنبرغ" اتهمت مجموعة "أداني" الأسبوع الماضي بالتلاعب "الواضح" في السوق والاحتيال المحاسبي، مما أدى إلى حدوث عمليات بيع مكثفة على الأسهم. ونفى أداني مراراً هذه المزاعم، ووصف التقرير بأنَّه "مزيف"، وهدد باتخاذ إجراءات قانونية.

مراجعة استراتيجية "أداني" تجاه سوق المال

قال غوتام أداني في خطاب عبر الفيديو، اليوم الخميس، إنَّ قرار "أداني إنتربرايزس" بإلغاء طرح الأسهم الإضافي لن يكون له أي تأثير على عملياتها الحالية وخططها المستقبلية، وأضاف: "أساسيات شركتنا قوية، ميزانيتنا العمومية صحية والأصول قوية.. فبمجرد استقرار السوق؛ سنراجع استراتيجيتنا تجاه سوق المال".

تتجه الأنظار أيضاً إلى ما قد تفعله حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، التي يُعتقد أنَّ لها علاقات وثيقة مع أداني، للمساعدة في تخفيف الضائقة الشديدة التي تمر بها المجموعة نظراً لأهمية التكتل لاقتصاد البلاد.

أثار تقرير "هيندنبرغ" أيضاً تساؤلات حول حوكمة الشركات في الهند، بينما وصف أداني نفسه التقرير بأنَّه هجوم على الدولة نفسها.

هيندنبرغ: "أداني" رد على مزاعم الاحتيال بالقومية وليس الحجة

تفاقمت الأمور أمس الأربعاء بعد الانخفاض القياسي لسهم "أداني إنتربرايزس" البالغ 28% التي تخلت لاحقاً عن طرح الأسهم الإضافي البالغ 2.4 مليار دولار، على الرغم من تغطيته بالكامل بدعم من مستثمرين بارزين من الهند والخليج.

قال بن سيلفرمان، مدير الأبحاث في "فيريتي داتا" (VerityData): "من غير المعتاد إلغاء طرح ثانوي مثل هذا.. فإلغاء الاكتتاب في اللحظة الأخيرة لا يعطي الكثير من الثقة في الوقت الحالي".

اضطراب سوق الائتمان

امتدت الاضطرابات أيضاً إلى سوق الائتمان. كما تراجع سندان من السندات الدولارية الصادرة عن شركتي "أداني بورتس آند سبشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone) و"أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، المستحقة في عامي 2027 و2029، إلى ما يقرب من 20% منذ أن أصدرت شركة البيع على المكشوف الأميركية تقريرها، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". انخفضت الأوراق المالية الصادرة عن "أداني غرين إنرجي" المستحقة في سبتمبر 2024 بنحو 30%.

تجدر الإشارة إلى أنَّ مجموعة "أداني" يتعين عليها سداد مدفوعات فائدة بقيمة 34.7 مليون دولار مستحقة هذا الأسبوع على سنداتها الدولارية.

وكانت "أداني انتربرايزس" قد أمّنت تغطية أكبر طرح إضافي في الهند بالكامل الثلاثاء، وهو اليوم الأخير للاكتتاب، بعد أن شهدت زيادة بالطلبات في اللحظة الأخيرة من قبل المساهمين الحاليين والمستثمرين المؤسسيين. وكان سيُنظر لإتمام الصفقة على أنَّه انتصار لغوتام أداني.

تغطية اكتتاب "أداني إنتربرايزس" بالكامل في آخر يوم بالطرح

ومع ذلك؛ ووفق إغلاق سهم الشركة يوم الأربعاء عند 2135.35 روبية؛ فإنَّ المستثمرين الذين اشتروا في نطاق الطرح الذي يتراوح بين 3112 روبية إلى 3276 روبية قد تكبّدوا خسائر كبيرة فورية.

قال نيتين تشاندوكا، المحلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس"، إنَّه بالنظر إلى التقييمات، "قد تتراجع أسهم مجموعة (أداني).. كما قد تتأثر البنوك في حال زادت التدفقات الخارجة، وإذا ما كان هناك تخلف عن السداد في السندات، فإنَّ المجموعة لم تفوّت سداد مدفوعات الفائدة حتى الآن".