الملياردير أداني يعلق على أزمة شركته عقب إلغاء طرح الأسهم

الملياردير الهندي في أول تعليق علني على الأزمة: أساسيات شركتنا وأصولنا قوية ولدينا سجل حافل في الوفاء بالديون

الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الملياردير الهندي غوتام أداني إن مجموعته التي تشمل نشاطات متعددة بدءاً من الموانئ وصولاً إلى الطاقة، ستدرس استراتيجيتها لسوق رأس المال بعد أن ألغت فجأة طرح أسهم شركتها الرئيسية بقيمة 2.5 مليار دولار، في أعقاب مزاعم اتهمته بالاحتيال قدمتها شركة "هيندنبرغ ريسيرش" للبيع على المكشوف.

أكد أداني في خطاب مسجل بالفيديو للمستثمرين اليوم: "بمجرد استقرار السوق، سنراجع استراتيجيتنا لسوق رأس المال"، مضيفاً: "لن يكون لهذا القرار أي تأثير على عملياتنا الحالية وخططنا المستقبلية. وسنواصل التركيز على تنفيذ المشاريع وتسليمها في الوقت المناسب".

"أداني" تلغي طرح أسهم بقيمة 2.4 مليار دولار بقرار مفاجئ

أججت المزاعم في السوق أزمة ثقة بامبراطورية قطب الأعمال الهندي، لتتراجع بالتالي سندات "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) إلى مستويات متعثرة في التداولات الأميركية. ألغت الشركة فجأة طرحاً قياسياً لأسهمها، وجاء هذا القرار بعد أن تكبدت "أداني غروب" خسارة كبيرة في قيمتها السوقية بلغت 92 مليار دولار في أقل من أسبوع. وتريد البنوك الآن إما المزيد من الضمانات للقروض أو أن تدقق في قيمة ديون الشركة قبل إقراضها.

أساسيات "أداني" قوية

اتهمت "هيندنبرغ" للأبحاث الأسبوع الماضي "أداني غروب" بالتلاعب الواضح في الأسهم والاحتيال المحاسبي، ما أدى إلى عمليات بيع مكثفة لأسهم الشركة. نفى أداني مراراً هذه المزاعم مؤكداً أن لا صحة لها، وهددت الشركات المرتبطة بمجموعته باتخاذ إجراءات قانونية ضد التقرير الذي وصفته بأنه "زائف".

أكد أداني في الفيديو، وهو أول تعليق علني له على الأزمة: "تعتبر أساسيات شركتنا قوية" و"ميزانيتنا العمومية سليمة وأصولنا قوية. لقد كانت مستويات الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضريبة والإطفاء واستهلاك الدين (EBITDA) والتدفقات النقدية قوية للغاية، ولدينا سجل حافل لا تشوبه أي شوائب في مدى وفائنا بالتزامات ديوننا. وسنواصل التركيز على خلق القيمة على المدى الطويل، وإدارة النمو من خلال المستحقات الداخلية".