بنك إنجلترا بصدد رفع الفائدة للمرة العاشرة على التوالي

علم الاتحاد البريطاني فوق بنك إنجلترا في مدينة لندن، المملكة المتحدة، يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022
علم الاتحاد البريطاني فوق بنك إنجلترا في مدينة لندن، المملكة المتحدة، يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُرجَّح أن يُقدِم بنك إنجلترا، اليوم الخميس، على رفع سعر الفائدة للمرة العاشرة على التوالي، بما يماشي التوقعات التي تؤكد أن خطر التضخم يُمسي أكثر عمقاً في اقتصاد المملكة المتحدة.

الاقتصاديون والمستثمرون يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الإنجليزي فائدة الإقراض بمقدار 50 نقطة إلى 4%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، أي ما قبل الأزمة المالية العالمية، ويمثل أسرع سلسلة من الزيادات في أكثر من ثلاثة عقود.

بهذه الزيادة المرتقبة، يواكب بنك إنجلترا خطوات نظيره "الفيدرالي" الأميركي، الذي رفع البارحة الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، وذلك بعدما كان رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007.

قروض الرهن العقاري في بريطانيا تنخفض إلى أقل مستوى منذ مايو 2020

عند الساعة 12 ظهراً بتوقيت لندن (3 عصراً بتوقيت الرياض) سيكشف صانعو السياسة النقدية، بقيادة محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي النقاب عن توقعاتهم الخاصة بالتضخم، ونمو الناتج المحلّي، والتي يُرجَّح أن تُشير إلى ركود أقلّ عمقاً ممّا توقعوه باجتماعهم الأخير في نوفمبر.

عائدات السندات الحكومية

يرى محللو "بلومبرغ إيكونومكس" أن مجموعة كبيرة من المؤشرات التي تُبيِّن أن التضخم في المملكة المتحدة "صعب المراس"، قد تدفع بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في أول اجتماع له لهذا العام، ما يجعل الفائدة في البلاد على مسافة قريبة من المستوى المستهدف لدورة الرفع الحالية، رغم أن صانعي السياسة النقدية سيمتنعون، على الأرجح، عن الإدلاء بإشارة واضحة إلى أن فائدة الإقراض تقترب من الذروة.