"شل" تحقق نتائج أعمال قياسية مع ازدهار أعمال الغاز

الشركة تسجل أرباحاً معدلة بنحو 6 مليارات دولار في أقوى أداء لها على الإطلاق

عامل يرتدي خوذة عليها شعار "شل" بأحد الحقول
عامل يرتدي خوذة عليها شعار "شل" بأحد الحقول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت نتائج أعمال شركة "شل" (Shell) بالربع الرابع التوقُّعات بقوة في ظل ازدهار أعمال الغاز الطبيعي، لتحقق شركة النفط الكبرى أداء قياسياً في عام 2022 مدعوماً بارتفاع أسعار الطاقة.

بعد المسيرة المتقلبة التي شهدتها في وقت سابق من العام بسبب الأسواق المتقلبة، قفزت مبيعات وحدة "شل" المتكاملة للغاز في الجزء الأخير من العام، لتسجل أرباحاً معدلة بما يقرب من 6 مليارات دولار في أقوى أداء لها على الإطلاق.

قالت الشركة إنَّ "حجم ونطاق" أعمال إنتاج وتجارة الغاز الطبيعي المسال- وهو وقود مهم لأوروبا في الوقت الذي قلصت فيه روسيا الصادرات عبر خطوط الأنابيب- ساعد في دفع هذا الأداء.

"شل" تدمج وحدات أعمال أساسية لتعزيز عائدات المساهمين

توزيعات سخية

ومع توفر كميات قوية من النقد؛ حافظت الشركة على وتيرة عمليات إعادة شراء الأسهم عبر الإعلان عن عمليات شراء أخرى بقيمة 4 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، كما مضت "شل" قدماً في زيادة توزيعات الأرباح المخطط لها بنسبة 15%. ويعد ذلك إشارة إلى أنَّ الرئيس التنفيذي وائل صوان، الذي تولى قيادة الشركة في بداية العام، سيواصل إعطاء الأولوية لاستخدام ثروات "شل" لمكافأة المساهمين.

ارتفعت أسهم الشركة 1% لتصل إلى 2391.5 بنس في الساعة 8:03 صباحاً في لندن.

قال صوان في بيان يوم الخميس: "نعتزم مواصلة الالتزام بالانضباط بينما نقدّم عوائد مقنعة للمساهمين.. تظهر نتائج أعمالنا في الربع الرابع وعلى مدار العام بأكمله قوة محفظة (شل) المتباينة".

بلغ صافي الدخل المعدل لشركة "شل" في الربع الأخير 9.81 مليار دولار، وهو ما يفوق بقوة متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 7.97 مليار دولار التي جمعتها الشركة. وبلغ صافي أرباح الشركة للعام بأكمله 39.87 مليار دولار، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 28.4 مليار دولار في 2008.

قال برياج بورخاتاريا المحلل لدى "آر بي سي" (RBC) في مذكرة: "سجلت المواد الكيماوية خسائر أكبر مما كان يُتوقَّع، وكان نشاط الإنتاج والاستكشاف أقل قليلاً من الإجماع، لكنَّ النشاط الهائل في الغاز المتكامل عوّض هذه الخسارة". وعلى صعيد آخر؛ قال بورخاتاريا :"بعد خيبة الأمل في الربع الأخير من التداول في قطاع الغاز المتكامل، أكدت (شل) للسوق أنَّ هذا (لم يكن هيكلياً)، وسلّطت نتائج اليوم الضوء على أنَّ هذا كان بالفعل صحيحاً".

تعد الأرباح أحدث دليل على العام الاستثنائي الذي تشهده شركات النفط الكبرى، فقد كشفت شركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) أيضاً منذ أيام أنَّها قد سجلت أرباحاً سنوية قياسية في الأيام الأخيرة.

"إكسون موبيل" تحقق أعلى أرباح سنوية على الإطلاق

جذب أداء الشركات تدقيق الحكومات في جميع أنحاء العالم، التي يعاني سكانها من أزمة غلاء المعيشة الناجمة في جزء كبير منها عن ارتفاع أسعار النفط والغاز. تعرضت الشركات لانتقادات بسبب جنيها الكثير من المال، وإعادة الكثير منه للمساهمين بدلاً من الاستثمار أكثر في إمدادات الطاقة الجديدة.