"سيتي غروب" يوقف قروض الشراء بالهامش بضمان أوراق "أداني" المالية

وحدة إدارة الثروة بالمصرف الأميركي تعطي سندات وأسهم الشركة قيمة تسليفية صفرية ضمن قرار يسري فوراً

المقر العالمي لمجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، غوجارات، الهند
المقر العالمي لمجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقفت ذراع إدارة الثروات بمصرف "سيتي غروب" عن قبول الأوراق المالية الخاصة بمجموعة مؤسسات تابعة لغوتام أداني بوصفها ضمانات لقروض الشراء بالهامش، إذ تكثف المصارف التدقيق في الوضع المالي لقطب الأعمال الهندي عقب اتهامات بممارسة الاحتيال وجهتها إليه شركة البيع على المكشوف "هندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research).

يأتي إجراء المصرف الأميركي لتقييد عمليات الإقراض عقب تعديل مشابه من قِبل "كريدي سويس غروب"، إذ باتت إمبراطورية "أداني" محاطة بالأزمات.

المعارضة الهندية تدعو البرلمان لمناقشة انهيار أسهم "أداني"

أوضح "سيتي غروب" في مذكرة داخلية اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز": "في الأيام الماضية، رأينا تراجعاً هائلاً بأسعار الأوراق المالية التي تصدرها شركات (أداني)، وهبطت أسعار الأسهم والسندات عقب انتشار أنباء سلبية حول سلامة موقف المجموعة المالي".

تأثير محدود في محفظة القروض

أشارت مذكرة بنك الاستثمار إلى أنه أصدر قراراً "يسري فوراً بإلغاء القيمة التسليفية لكل الأوراق المالية الخاصة بمجموعة (أداني)". ووفق تقديرات البنك فإن هذا القرار سيكون له تأثير محدود في محفظته في إقراض الشراء بالهامش. امتنع متحدث باسم "سيتي غروب" عن التعليق على القرار.

هوَت السندات التي تصدرها الشركة الرئيسية التابعة للملياردير الهندي إلى مستويات الإعسار في تعاملات الأسواق الأميركية، وسحبت الشركة بطريقة مفاجئة طرحاً عامّاً للاكتتاب بقيمة قياسية بالبورصة المحلية عقب انهيار أسهم مجموعة "أداني" الذي شطب 92 مليار دولار أميركي من قيمتها.

العالمية القابضة الإماراتية تسترد 400 مليون دولار بعد إلغاء طرح "أداني"

عندما يشطب مصرف استثماري خاص القيمة التسليفية إلى مستوى الصفر، يضطر العملاء إلى تبديل الضمان بنقود سائلة أو أي نوع آخر من الضمانات، وفي حال أخفقوا بذلك يمكن أن تخضع أوراقهم المالية للتسييل.

حددت ذراع الخدمات المصرفية الخاصة في "كريدي سويس" قيمة تسليفية صفرية لسندات شركة الموانئ "أداني بورتس أند سبيشل إيكونوميك زون" (Adani Ports and Special Economic Zone)، و"أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy) و"أداني إلكتريسيتي مومباي" (Adani Electricity Mumbai)، حسب أشخاص مطلعين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً إلى سرية المعلومات.