انكشاف البنوك الهندية على شركات الملياردير غوتام أداني

البنك المركزي طلب من المصارف تقديم تفاصيل انكشافهم على شركات "أداني غروب"

شعار "ستيت بنك أوف إنديا" الهندي
شعار "ستيت بنك أوف إنديا" الهندي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف "ستيت بنك أوف إنديا" (State Bank of India)، أكبر مموّل في الهند، أنَّه قدّم قروضاً تصل قيمتها إلى 2.6 مليار دولار لشركات في تكتل الملياردير الهندي غوتام أداني، أي نحو نصف ما هو مسموح به بموجب القواعد، وفقاً لشخص مطّلع على الأمر.

تعرُّض "ستيت بنك أوف إنديا" يشمل 200 مليون دولار عبر وحداته في الخارج، وفقاً لما كشفه الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة المعلومات الخاصة.

قال دينيش كومار خارا، رئيس مجلس إدارة "ستيت بنك أوف إنديا"، في وقت سابق يوم الخميس، إنَّ شركات "أداني غروب" تقوم بخدمة القروض، كما أنَّه لا يرى "تحدياً فورياً" لما قدّمه البنك (من قروض) حتى الآن.

خسائر إمبراطورية غوتام أداني السوقية تتجاوز 100 مليار دولار

التدقيق في انكشاف البنوك الهندية على شركات المجموعة

طلب بنك الاحتياطي الهندي، منظم القطاع المصرفي في البلاد، من المقرضين تقديم تفاصيل تعرّضهم للمجموعة بعد تراجع أسعار أسهم شركات التكتل، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق يوم الخميس. ولم يرد ممثل "ستيت بنك أوف إنديا" على رسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق على الانكشاف.

يتعرض انكشاف مختلف البنوك على الشركات التي يسيطر عليها غوتام أداني لمزيد من التدقيق بعد أن انخفضت أسهمها في أعقاب تقرير "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الأميركية اللاذع. كما أوقفت وحدات الثروات في "كريدي سويس" و"سيتي غروب" قبول الأوراق المالية من المجموعة كضمان لقروض الهامش لعملائها، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق.

وقد نفى أداني مراراً هذه المزاعم، ووصف التقرير بأنَّه "مزيف"، وهدد باتخاذ إجراءات قانونية.

من جهة أخرى، تثق بنوك محلية أخرى في قدرة المجموعة الهندية على خدمة قروضها. قال أتول جويل، الرئيس التنفيذي لمصرف "بنجاب ناشيونال بنك" (Punjab National Bank) الحكومي للصحفيين الشهر الماضي، إنَّ تعرّض البنك لشركات أداني بلغ 70 مليار روبية. وأوضح جويل أنَّ نحو ثلث القيمة كان لأعمال المطارات بمجموعة "أداني"، مشيراً إلى أنَّ التمويل كان بضمان التدفقات النقدية.

رئيس بنك "يو بي إس" السويسري: التعرض لـ"أداني" لا يشكل مصدر قلق

قال مصرف "آي دي إف سي فيرست بنك" (IDFC First Bank) المنتمي للقطاع الخاص في ملف الإفصاح الذي قدّمه اليوم الخميس إنَّ التعرّض التمويلي القائم لـ"أداني غروب" يبلغ أقل من 0.1% من إجمالي قروضه.

في الوقت نفسه، أوضح "إندوس إند بنك" (IndusInd Bank)، الذي تبلغ محفظة قروضه 29 تريليون روبية، أنَّ تعرّضه للتكتل يمثل 0.5% من إجمالي القروض.