"سوني" ترفع توقعاتها للأرباح بفضل مبيعات "بلاي ستيشن 5"

9.2 مليار دولار الأرباح التشغيلية المتوقعة في السنة المالية التي تنتهي في مارس

صالة عرض داخل المقر الرئيسي لشركة "سوني" في طوكيو، اليابان
صالة عرض داخل المقر الرئيسي لشركة "سوني" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

راجعت شركة "سوني" توقُّعاتها لأرباح العام بأكمله بعدما تجاوزت أرباحها التوقُّعات، وحققت أفضل مبيعات ربع سنوية من "بلاي ستيشن 5" (PlayStation 5).

رفعت "سوني"، ومقرها طوكيو، توقُّعات أرباحها التشغيلية من 1.16 تريليون ين إلى 1.18 تريليون ين (9.2 مليار دولار) للسنة المالية التي تنتهي في مارس.

أرجعت "سوني" الفضل في هذا الارتفاع إلى قسم الألعاب الرئيسي الذي استفاد بشكل كبير من تقلبات سعر الصرف. كما رفعت توقُّعاتها لصافي الدخل بنسبة 3.6%، بالرغم من توقُّعاتها بتراجع طفيف في المبيعات.

"سوني" تحقق طفرة في مبيعات "بلاي ستيشن 5" في أميركا بنمو 45%

أشارت الشركة التي تزود "أبل" بمستشعرات التصوير المستخدمة في أجهزة "أيفون" إلى أنَّ الأرباح التشغيلية بلغت 429 مليار ين في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، أي أعلى من متوسط توقُّعات المحللين البالغ 369 مليار ين، حيث بلغت المبيعات 3.4 تريليون ين، بحسب ما ذكرت الشركة اليوم.

انتعاش الطلب

باعت "سوني" 7.1 مليون وحدة "بلاي ستيشن 5" خلال فترة الأعياد. كما شهدت انتعاشاً في عدد مستخدمي "بلاي ستيشن بلس" (PlayStation Plus) بعد انخفاضه في الربع السابق، برغم استقراره على أساس سنوي.

قال كازونوري إيتو، المحلل في "مورنينغ ستار إنفستمنت سرفيس" (Morningstar Investment Service): "بالنظر إلى الأوضاع الراهنة، يتدهور الطلب في جميع أنحاء العالم، ومن المدهش أن تتماشى أرباح (سوني) مع التوقُّعات".

أضاف: "تعتمد المرحلة التي يمكن أن تحافظ فيها "سوني" على هذا الزخم، على عدد الأجهزة التي توفرها. فإذا تمكنت من مواصلة هذه الدورة الجيدة للبرمجيات والأجهزة، التي لم تكن ممكنة حتى العام الماضي، فقد تشكل هذه نقطة تحوّل للشركة".

"سوني" تبيع 3.3 مليون جهاز "بلاي ستيشن 5" في 3 أشهر وتتوقع زيادة أرباحها

أشارت "سوني" في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى تراجع أزمة مشكلات توريد الرقائق الإلكترونية التي عرقلت مبيعات "بلاي ستيشن 5" منذ إطلاقها في عام 2020. يتزامن تحسن إمدادات هذا الجهاز مع إطلاق "سوني" لعبة (God of War Ragnarok) المنتظرة، وهي أحدث إصدار من الامتياز الشهير.

أكدت شركة ألعاب الفيديو العملاقة قدرتها على تلبية الطلب على "بلاي ستيشن" بشكل أفضل هذا العام، وتحفيز اللاعبين لإنفاق المزيد من الأموال على شبكتها، حيث تسعى إلى مواجهة وقت اللعب المتناقص مع عودة اللاعبين إلى العمل من مكاتبهم.

انكماش سوق الهواتف المحمولة

خفّضت "سوني" توقُّعاتها للمبيعات لقسم مستشعرات التصوير، برغم تحسن مزيج المنتجات مع نسبة أعلى من أجهزة الاستشعار المتميزة. ما يزال الطلب على الهواتف المتميزة هو الأفضل في سوق قاتمة للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم. فقد ساهمت الطلبات القوية على أجهزة "أيفون 14 برو"، التي تستخدم المزيد من مستشعرات التصوير الخاصة بالشركة اليابانية، في التخفيف من حدة هذه الضربة. تطوّر "سوني" أيضاً لوحات عرض ذات هامش مرتفع لسماعات الواقع الافتراضي القادمة من "أبل"، بحسب ما ذكرت "بلومبرغ".

يواجه قطاع الرقائق صعوبات في استئناف النمو وسط تراجع حاد في طلب المستهلكين. تضرّرت الأجهزة التي تُنتج وتُباع بكميات كبيرة على وجه الخصوص، حيث قادت الصين التراجع الملحوظ في المشتريات، وتأثرت أجهزة "أيفون" العادية بذلك التراجع. وكانت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية قد حذرت في وقت سابق من هذا الأسبوع من انكماش سوق الهواتف المحمولة عموماً في 2023 للعام الثاني على التوالي.