13 اتفاقية استثمارية بين السعودية وعُمان بقيمة مليار ريال

المشاريع تشمل تخزين النفط والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

صورة عامة للعاصمة العُمانية مسقط ويظهر فيها الميناء الرئيسي
صورة عامة للعاصمة العُمانية مسقط ويظهر فيها الميناء الرئيسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان 13 مذكرة تفاهم استثمارية تجاوزت قيمتها مليار ريال، على هامش "المنتدى السعودي العُماني" الذي عُقِد في الرياض.

الاتفاقيات الموقعة بين القطاعين الخاص والحكومي من الجانبين، البارحة الأربعاء، شملت مجالات متعددة، كتخزين النفط والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والاستثمار التعديني، واللوجستيات والنقل، والثروة السمكية، والسياحة.

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، وصف عُمان بـ"الشريك المهم والمؤثر" اقتصادياً واستثمارياً، منوّهاً بالتكامل التنموي بين "رؤية المملكة 2030" و"رؤية عُمان 2040"، لاسيما لناحية السعي لتمكين القطاع الخاص والشركات وتسهيل ممارسة الأعمال وإزالة التحديات كافة، لإيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية.

كما وقّع الصندوق السعودي للتنمية مذكرة تفاهم مع وزارة المالية العُمانية لتمويل مشروع إنشاء البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالظاهرة في السلطنة، بتكلفة إجمالية تُقدَّر بحوالي 1.2 مليار ريال، وفقاً لبيان صادر عن الجانبين.

تحالف خليجي لتطوير مجمع بتروكيماويات عملاق في عُمان

وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُماني قيس اليوسف ركّز على أهمية الشراكة بين بلاده والسعودية في القطاعات ذات الأولوية لدفع استدامة الاقتصاد، ومواكبة المتغيرات الاقتصادية، والربط بين الصناعات، وبالتحديد الثورة الصناعية الرابعة.

شهدت العلاقات الاستثمارية بين البلدين قفزةً بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى السلطنة في ديسمبر 2021، حيث تمّ توقيع حزمة من الاتفاقيات لمشاريع بإجمالي استثمارات بلغت 30 مليار دولار.

ومؤخراً، انضمّت "البترول الكويتية العالمية" إلى تحالف يضم "سابك" السعودية و"أوكيو" (OQ) العُمانية، لتطوير مجمّع بتروكيماويات مملوك بشكل مشترك بمنطقة الدقم الاقتصادية الخاصة في السلطنة.