أسهم "ميتا" تضيف إلى قيمتها السوقية 237 مليار دولار

سهم مالكة "فيسبوك" قفز اليوم بأكثر من 23% مسجلاً أكبر مكاسب يومية في نحو 10 سنوات

متجر " ميتا" في بورلينجيم، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
متجر " ميتا" في بورلينجيم، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى التحول المذهل في أسهم شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms Inc) إلى إعادة البريق إلى شركات التكنولوجية العملاقة.

أضافت أسهم الشركة المالكة لـ"فيسبوك" 237 مليار دولار إلى قيمتها السوقية منذ أن سجلت أدنى مستوياتها في نوفمبر. قفز سعر سهم الشركة بأكثر من 20% اليوم، مسجلاً أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ ما يقرب من عقد، وذلك بعدما تعهد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ أمس الأربعاء بجعل شركة التواصل الاجتماعي أقل حجماً وأكثر رشاقة.

"ميتا" تعلن عن تسريح أكثر من 11 ألف موظف

رحب المحللون بهذه الخطوة، ورفعت ثلاث شركات وساطة على الأقل توصياتها بشأن السهم بعد نشر تقرير الأرباح.

حققت أسهم الشركة المكاسب اليوم الخميس بعد عام تقريباً منذ أن سجلت أسوأ انهيار في يوم خلال تاريخ سوق الأسهم. ومع ارتفاع اليوم، تصل مكاسب السهم إلى 106% منذ 3 نوفمبر 2022، ما يعزز مكانته كأفضل سهم من حيث الأداء على مؤشر " إس آند بي 500" في الأشهر الثلاثة الماضية.

كتب روس ساندلر المحلل لدى "باركليز" في مذكرة بحثية: "في السنوات المقبلة من المحتمل أن ننظر إلى الخلف، إلى عام 2023، مع تحول المعنويات نحو أسهم (ميتا)، والسعر المستهدف مرتفع إلى 260 دولاراً من 165 دولاراً".

أكبر هبوط في تاريخ سوق الأسهم

من المؤكد أنه كان هناك مجال كبير لتغير في مسار السهم بعد أسوأ عام واجهته "ميتا" كشركة مدرجة في البورصة.

في مثل هذا الوقت من العام الماضي، انخفضت أسهم "ميتا" 26% على خلفية نتائج الأعمال المخيبة للآمال، ما أدى إلى محو نحو 250 مليار دولار من القيمة السوقية، وهو أكبر هبوط في تاريخ سوق الأسهم.

يظل السهم منخفضاً 60% من ذروته في 2021، لكنّ المحللين يتوقعون صعوده بعد التحديث الأخير للشركة. بلغت القيمة السوقية لـ"ميتا" 397 مليار دولار حتى إغلاق أمس الأربعاء.

أشار برايان نواك المحلل لدى "مورغان ستانلي" إلى أن هناك تغيراً جذرياً مثيراً للإعجاب لدى "ميتا"، ورفع السعر المستهدف للسهم إلى 190 دولاراً من 130 دولاراً.

"ميتا" بحاجة إلى روح "ويذين" للمنافسة في الواقع الافتراضي

كتب نواك في مذكرة بحثية: "تغيير الثقافة لدى (ميتا) يركز على الكفاءة، ما يؤدي إلى انخفاض التكاليف، في حين تدفع الاستثمارات إلى تحقيق نمو أسرع في الإيرادات".