توقعات بنك إنجلترا لاقتصاد بريطانيا أكثر قتامة من "صندوق النقد"

أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا
أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدو توقعات بنك إنجلترا بشأن الاقتصاد البريطاني، أسوأ من التوقعات القاتمة التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

يتوقع البنك المركزي البريطاني أن ينكمش اقتصاد المملكة المتحدة بمعدل 0.5% هذا العام، وهذا يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي بحدوث انكماش بمعدل 0.6%، والتي تعني أن نمو اقتصاد بريطانيا سيكون أسوأ من مجموعة الدول السبع وروسيا.

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس إلى 4%

قال أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "تتشابه أوضاعنا إلى حد كبير هذا العام.. لدينا كلنا أرقام سلبية صغيرة، لكن الفرق هو ما سيحدث بعد ذلك، إذ سيكون لديهم نمو أسرع مما لدينا".

نظرة متشائمة إلى سوق العمل

بالنسبة إلى أرقام العام المقبل، يقول صندوق النقد الدولي إن المملكة المتحدة ستسجل نمواً بمعدل 0.9%، في حين يقول البنك إن النمو سيبلغ 0.25%. قال بنك إنجلترا إن هذا الفرق يعود في جزء منه إلى النظرة المتشائمة لسوق العمل، بعد أن بات العديد من الأشخاص خارج القوى العاملة منذ تفشي جائحة كورونا.

من جهته، قال بن برودبنت، نائب محافظ بنك إنجلترا: "هناك بعض الأمور التي يمكن أن تكون قد ساهمت في الضعف النسبي للمملكة المتحدة، وهذه حقيقة.. العودة إلى المشاركة في القوى العاملة لم تكن بالطريقة ذاتها التي شهدها أي مكان آخر".

أشار برودبنت أيضاً إلى أن المملكة المتحدة "أكثر اعتماداً على الغاز" من الولايات المتحدة. وربما يتمثل العامل الثالث في السرعة التي يصل بها تأثير زيادات أسعار الفائدة إلى بقية الاقتصاد.

قال برودبنت: "قد يكون الأمر كذلك، وهذا ما قاله كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بشأن التأثير السريع للسياسة النقدية.. لكن مثل هذه الأمور لن تستمر إلى الأبد".