نتائج "أمازون" تثير قلق المستثمرين بشأن تباطؤ المبيعات

إيرادات الشركة زادت 9% خلال الربع الأخير من 2022 إلى 149.2 مليار دولار

أحد مستودعات "أمازون" في روبنزفيل، ولاية نيوجيرسي، الولايات المتحدة
أحد مستودعات "أمازون" في روبنزفيل، ولاية نيوجيرسي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت شركة "أمازون دوت كوم" أن تكون الإيرادات ضعيفة في الربع السنوي الأول من 2023، وهو ما يقلق المستثمرين بشأن الصعوبات التي تواجه أعمال التجارة الإلكترونية الرئيسية للشركة، وتباطؤ نمو المبيعات في قسم الحوسبة السحابية.

انخفض سهم الشركة في تعاملات ما بعد إغلاق السوق، في إعقاب إعلانها عن نتائجها المالية.

قالت الشركة إنَّ إيراداتها ستتراوح ما بين 121 مليار دولار و126 مليار دولار في الفترة المنتهية في مارس، في حين أشار متوسط تقديرات المحللين إلى أنَّها ستبلغ 125.5 مليار دولار.

"أمازون" تلغي التوصيل المجاني في أميركا لسلع البقالة دون 150 دولاراً

يعمل الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، على خفض التكاليف بعد عملات التعيين السريعة والتوسع الذي قامت به "أمازون" خلال فترة الوباء التي كانت نتيجتها اليوم تلك الأعداد الكبيرة من المستودعات والموظفين. أبطأت الشركة من عمليات افتتاح مبان جديدة، وتخلّت عن بعض المرافق، وبدأت باستبعاد فرق العمل التجريبية. كما أنَّ الشركة التي تتخذ من مدينة سياتل بولاية واشنطن الأميركية مقراً لها، بدأت جولة جديدة من تقليص الوظائف الشهر الماضي، التي ستكون نتيجتها النهائية التخلي عن 18,000 موظف.

"مايكروسوفت" تنضم إلى "أمازون" بخفض 10 آلاف وظيفة دفعة واحدة

قالت الشركة في بيان أصدرته بعد إغلاق سوق الأسهم الأميركية الخميس، إنَّ إيراداتها زادت 9% إلى 149.2 مليار دولار في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر، في وقت كان متوسط تقديرات المحللين يشير إلى أنَّها ستبلغ 145.8 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

حققت "أمازون ويب سيرفيسز" (Amazon Web Services)، وهي قسم الحوسبة السحابية في الشركة، مبيعات بلغت 21.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالعام السابق. وقد جاء أداء هذه الوحدة أقل بقليل من التقديرات، وكان مواكباً للنتائج المخيبة للآمال لشركة "مايكروسوفت" المنافسة لوحدتها السحابية التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي.

كانت "أمازون" قد توقَّعت في أكتوبر أن يكون النمو في الربع الأخير من العام هو النمو الفصلي الأبطأ في تاريخها، إذ توقَّعت أن ترتفع المبيعات ما بين 2% و8% فقط مع تلاشي شهية المتسوقين التي رافقت فترة الوباء.

انخفض سهم الشركة في تعاملات ما بعد إغلاق السوق بنسبة 5%، بعدما كان قد أنهى جلسة الخميس في نيويورك عند 112.91 دولار، مرتفعاً بنسبة 34% منذ بداية العام، في أعقاب خسارته نصف قيمته في 2022، التي عكست أسوأ أداء لسهم الشركة منذ أكثر من عقد.