الأسهم الأميركية ترتفع للجلسة الثالثة ونتائج "التكنولوجيا" تقلص المكاسب

السوق ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي

شاشات تعرض معلومات سوق الأسهم في موقع سوق ناسداك، نيويورك
شاشات تعرض معلومات سوق الأسهم في موقع سوق ناسداك، نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الأميركية لليوم الثالث على التوالي بسبب توقُّع المتعاملين اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من ذروة أسعار الفائدة في جولته التشددية. تقارير ربحية الشركات التي تدفقت بعد ساعات التداول الرسمية قلّصت صعود الأسهم، مع انخفاض صندوق المؤشرات "انفسكو QQQ " المتداول، الذي يتتبع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة تجاوزت 1%.

هبطت أسهم "أمازون" و"ألفابت" و"أبل" بنسبة تجاوزت 3% لكل منها في نهاية التعاملات بعد إعلان نتائجها المالية. وتراجعت أيضاً أسهم "فورد موتور" و"ستاربكس" بعد تعليقاتهما على أداء الربع الأخير من 2022. وانخفضت أسهم "كوالكوم" بعد إعلانها توقُّعات للمبيعات مخيبة للآمال .

تباطؤ الطلب على الإعلانات يضغط على أرباح "غوغل" الفصلية

أثناء جلسة التداول العادية يوم الخميس، ارتفع مؤشر "ناسداك 100"، الذي يعطي وزناً كبيراً لأسهم التكنولوجيا، نتيجة ارتفاع أسهم "ميتا بلاتفورمز" التي حققت أكبر صعود لها منذ 2013، مدفوعة بأرباح الشركة وتوقُّعاتها المتفائلة.

لم يتمكّن المؤشر من دخول منطقة السوق الصاعدة التي اقترب منها، بعد بلوغه أدنى مستوى في ديسمبر. وأغلق مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بارتفاع نسبته 1%، وقد سجل المؤشران أعلى ارتفاع لهما في آخر ثلاث جلسات منذ شهر نوفمبر.

تحول السياسة النقدية

فقدت سندات الخزانة جانباً من مكاسبها السابقة، وبلغ العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات نحو 3.40%. وارتفع مؤشر حركة الدولار الأميركي بأعلى نسبة منذ ما يقرب من شهر.

تلقت الأصول الخطرة دفعة منذ نهاية تداولات الأربعاء، عندما أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنَّ البنك المركزي حقق تقدّماً في معركته مع التضخم حتى مع استمرار أرقام سوق العمل التي تنم عن نقص المعروض من الأيدي العاملة مما قد يُضاف إلى ضغوط زيادة الأجور. كما أنَّ وزارة العمل سوف تنشر تقريرها حول التوظيف عن شهر يناير يوم الجمعة.

أظهر المستثمرون في أنحاء العالم ترحيباً بما يرون أنَّه تحول في توجه البنوك المركزية بدرجات متباينة نحو التيسير عالمياً. وقد عزز تجاهل باول الرد على سؤال حول تيسير الأوضاع المالية مؤخراً الشعور بالتفاؤل وسط المستثمرين بالولايات المتحدة الذين استعدوا من أجل أن يتخذ رئيس البنك المركزي موقفاً ضد الصعود الأخير في أسعار الأصول الخطرة.

تعززت حالة الانتشاء بعد أن رفع "بنك انجلترا" أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وإعلانه، بالرغم من ذلك، أنَّ جولة التقشف النقدي تقترب من نهايتها. وفي حين استمر البنك المركزي الأوروبي في تشدده نوعاً ما؛ شعر المتعاملون بالامتنان عندما أقرّت رئيسة البنك كريستين لاغارد بانحسار التضخم.

"المركزي الأوروبي" يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ويعد بمثلها في مارس

في الوقت نفسه، تفترض المراكز الاستثمارية في سوق عقود المبادلة بالولايات المتحدة أنَّ الاحتياطي الفيدرالي يقترب من تخفيض أسعار الفائدة، مع مراهنة المتعاملين على أنَّ أوضاع الاقتصاد سوف تمنعه على الأرجح من زيادة أسعار الفائدة مرات أخرى كما يتوقَّع صنّاع السياسة النقدية.

قال براد برنستاين، العضو المنتدب لشركة "يو بي إس" لإدارة الثروات، ومقرها في فيلادلفيا: "أبطأ الاحتياطي الفيدرالي من وتيرة رفع أسعار الفائدة. برغم ذلك، ما زال هناك الكثير من عدم اليقين في مسار معدل التضخم ومدى وكيفية تأثير التقشف في السياسة النقدية على نمو الاقتصاد والربحية في العام الحالي".

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق:

الأسهم

  • ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.5% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 3.6%.
  • انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.1%.
  • سجل مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية ارتفاعاً بنسبة 0.9%.

العملات

  • مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" صعد بنسبة 0.4%.
  • تراجع اليورو بنسبة 0.7% إلى 1.0913 دولار.
  • انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.1% إلى 1.2236 دولار.
  • سجل الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 0.2% إلى 128.72 ين للدولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت "بتكوين" بنسبة 0.8% إلى 23865.01 دولار.
  • صعدت "إيثر" بنسبة 2.8% إلى 1680.96 دولار.

السندات

  • عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات انخفض بمقدار نقطتي أساس مسجلاً 3.40%.
  • عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات تراجع بمقدار 20 نقطة أساس إلى مستوى 2.08%.
  • هبط العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات بمقدار 30 نقطة أساس إلى 3.01%.

السلع

  • انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.7% إلى 75.85 دولار للبرميل.
  • هبطت عقود الذهب المستقبلية بنسبة 0.8% إلى 1926.30 دولار للأونصة.

الأميركيتان