العقود الآجلة الأميركية تتراجع والأسهم الآسيوية تعاني من "أداني"

لوحة إلكترونية بمدخل أحد المباني تعرض أداء الأسهم اليابانية
لوحة إلكترونية بمدخل أحد المباني تعرض أداء الأسهم اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأميركية والأوروبية في الأسواق الآسيوية، إذ أثرت الأرباح المخيبة للآمال لشركات "أبل" و"أمازون" و"ألفابيت" على معنويات السوق.

كان أداء الأسهم الآسيوية متبايناً، مع تراجع المؤشر المجمع للمنطقة بسبب الأسهم الصينية، فيما حققت المؤشرات اليابانية والأسترالية مكاسب.

تبخرت المعنويات الإيجابية المستمدة من الارتفاعات في مؤشر "ناسداك 100" و"ستاندرد آند بورز 500" يوم الخميس، إذ قام المستثمرون بتحليل النتائج المتأخرة من الثلاثي التكنولوجي التي أظهرت أن التباطؤ الاقتصادي يخنق الطلب على الإلكترونيات والتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والإعلانات الرقمية.

لم ترتاح الأسواق من خسائر أسهم شركات غوتام أداني. تراجعت جميع الأسهم العشرة للمجموعة في الوقت الذي يكافح فيه الملياردير الهندي لاستعادة الثقة في القوة المالية لمجموعته بعد اتهامات بالاحتيال من قبل شركة الأبحاث "هيندنبرع ريسيرش". وانخفضت أسهم شركة "أداني إنتربرايزس" بنسبة 35%، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق خلال التعاملات اليومية.

قال مارك موبيوس، مستثمر الأسواق الناشئة، إن شركته لم تشارك في طرح "أداني إنتربرايزس" قبل أن يتم إلغائه، لأن المخاوف بشأن ديونها "أخافتنا". وفي الوقت نفسه، أبلغ "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" بعض العملاء أن السندات المتعلقة بإمبراطورية أداني يمكن أن تقدم قيمة.

ساهمت السندات الأسترالية والنيوزيلندية في دعم ارتفاع أسعار السندات العالمية في التعاملات الآسيوية، حيث انخفضت عوائد أدوات الدين لأجل عامين إلى 10 أعوام بأكثر من 10 نقاط أساس. استقرت سندات الخزانة بعد مكاسب قوية بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

انخفض عائد السندات اليابانية لأجل 10 سنوات بمقدار 1.5 نقطة أساس إلى 0.48%، وهو أقل بقليل من سقف النطاق المستهدف للبنك المركزي.

ارتفع مؤشر الدولار بعد أن سجّل في وقت سابق هذا الأسبوع أدنى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي.

في مكان آخر في الأسواق، يتجه النفط إلى الانخفاض الأسبوعي الثاني، حيث خفت التفاؤل بشأن انتعاش الطلب الصيني واستمرت المخزونات الأميركية في الارتفاع.

صعد الذهب على نحو طفيف بعد انخفاضه بنسبة 2% تقريباً يوم الخميس، إذ باع التجار أصول الملاذ الآمن وسط تفاؤل بشأن أن الدول المتقدمة بما في ذلك الولايات المتحدة تعمل على كبح جماح التضخم وقد تكون قادرة على تجنب حالات الركود.

تصدر وزارة العمل تقرير التوظيف لشهر يناير يوم الجمعة. قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول يوم الأربعاء إن البنك المركزي قد أحرز تقدماً في معركته للتضخم، حتى مع استمرار إظهار بيانات سوق العمل أن الضغوط على الأجور قد تزيد.

آسيا والمحيط الهادئ