انكشاف "توتال" على شركات "أداني غروب" بلغ 3.1 مليار دولار

عملاقة الطاقة الفرنسية استثمرت بشركات "أداني توتال غاز" و"أداني غرين إنرجي" و"أداني توتال برايفت ليمتد" وأصول الطاقة المتجددة

شعار "توتال إنرجيز" في محطة شحن السيارات الكهربائية في باريس، فرنسا.
شعار "توتال إنرجيز" في محطة شحن السيارات الكهربائية في باريس، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت عملاقة الطاقة الفرنسية "توتال إنرجيز" (TotalEnergies) إن تعرّضها لشركات "أداني غروب" بلغ 3.1 مليار دولار، يتمثل في استثمارات تم توظيفها كما في نهاية ديسمبر، وهو ما يُعد مجرد جزء صغير من استثمارات شركة الطاقة المنتشرة حول العالم.

"أداني غروب" (Adani Group)، التي فقدت أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ أن اتهمتها "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) بالتلاعب في الأسهم والاحتيال المحاسبي في تقريرها الصادر في 24 يناير، لديها شراكات مع "توتال إنرجيز" في الغاز والطاقة المتجددة.

ورغم أن المجموعة الهندية نفت مراراً هذه المزاعم، إلا أنها قوّضت ثقة المستثمرين في أسهم وسندات شركات أداني غروب.

استثمارات "توتال" بشركات أداني

تمتلك "توتال" 37.4% في شركة "أداني توتال غاز" (Adani Total Gas) المدرجة والعاملة في مجال توزيع الغاز، فضلاً عن 50% بشركة "أداني توتال برايفت ليمتد" (Adani Total Private Limited) التي تعمل على تطوير محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال.

في 2020، اشترت الشركة 20% بوحدة الطاقة المتجددة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، وحصة في أصول الطاقة الشمسية مقابل 2.5 مليار دولار.

"تعرّض (توتال إنرجيز) الناتج عن هذه الحصص محدود، حيث يمثل 2.4% من إجمالي رأسمال الشركة المُستخدَم"، وفق ما أوضحته الشركة الفرنسية في بيانها الصادر يوم الجمعة، مضيفة أنه يمثل 180 مليون دولار فقط من صافي الدخل التشغيلي العام الماضي.

أكدت الشركة أن استثماراتها تمت بالامتثال الكامل للقوانين الهندية وعمليات الحوكمة الداخلية الخاصة بها.

بالنسبة لشركة "توتال"، التي وافقت العام الماضي على تمديد شراكتها مع مجموعة "أداني غروب" عبر التخطيط لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فإن الأزمات قد تبطئ توسعها بالهند في الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، وهما محركا نمو المجموعة التي تقلل بشكل تدريجي من تعرّضها للنفط.

يبدو أن "توتال إنرجيز" ليست بحاجة لتخفيض قيمة ممتلكاتها في "أداني توتال غاز" أو "أداني غرين إنرجي" لأن قيمة كلتا الشركتين قد زادت بشكل كبير قبل الهبوط الأخير الذي ضرب سوق الأسهم. فقد استحوذت "توتال" على حصتها البالغة 20% في "أداني غرين" مقابل ملياري دولار، بينما تبلغ القيمة السوقية الحالية للمشروع 18 مليار دولار.

أوضحت "توتال إنرجيز" أنها قامت بحساب هذه الاستثمارات باستخدام طريقة حقوق الملكية، ولم تقم بأي إعادة تقييم لممتلكاتها مع ارتفاع قيمتها السوقية.

ارتفعت أسهم "توتال إنرجيز" بنسبة 0.4% لتصل إلى 55.42 يورو في الساعة 9:08 صباحاً في باريس يوم الجمعة، لتنهي بذلك سلسلة خسائر استمرت أربعة أيام.