"غولدمان ساكس": إصلاح قواعد الاكتتاب العام في الصين خطوة مهمة

التعديلات قد تجذب الشركات الصينية الناشئة التي لم تحقق أرباحاً بعد والبالغ رأسمالها السوقي بين مليار دولار و5 مليارات دولار

أحد المشاة في منطقة لوجياتسوي المالية ببودونغ في شنغهاي، الصين.
أحد المشاة في منطقة لوجياتسوي المالية ببودونغ في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف "غولدمان ساكس" إن تيسير قواعد الطروحات العامة الأولية في الصين سيسمح لمزيد من الشركات متوسطة الحجم بالوصول إلى المستثمرين المحليين، كما قد يدفع الشركات الأكبر حجماً لدراسة الإدراج في البر الرئيسي بدلاً من هونغ كونغ.

ستسمح الخطة التي كشفت عنها لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية الأسبوع الجاري لتخفيف قواعد الطروحات العامة الأولية عبر جميع بورصاتها وهو ما سيعمل على تبسيط العملية وتسريعها.

تسعى الهيئة التنظيمية في الوقت الراهن للحصول على تعليقات الرأي العام بشأن مسودة القواعد حتى 16 فبراير.

قال جيمس وانغ، الرئيس المشارك لقسم أسواق رأس المال في آسيا باستثناء اليابان لدى "غولدمان ساكس" عبر مقابلة، إن التغييرات بمجرد تنفيذها "ستجعل السوق المحلية الصينية أقرب إلى الممارسات الدولية".

أضاف وانغ أن التغييرات المرتقبة "ستجذب اهتمام المستثمرين الدوليين الذين يسعون إلى زيادة تعرضهم بسوق الأسهم المحلية لكنهم يرون في الوقت الحالي أنها بعيدة للغاية ومعقدة. إن ما يحدث بمثابة خطوة مهمة".

آفاق واعدة للطروحات العامة الأولية بالصين في 2023

أوضح وانغ أن التعديلات المقترحة تستند إلى القواعد التي اعتمدها مجلس إدارة سوق الأوراق المالية في شنغهاي خلال 2019 ومؤشر "تشي نكست" ( ChiNext ) في شينزن إبان 2020.

نشاط الطروحات العامة في الصين

واصلت الاكتتابات العامة في السوق المحلية نشاطها في الصين طوال 2022 وسط شهية قوية من جانب المستثمرين المحليين حتى على الرغم من تراجعها في الأسواق التقليدية من نيويورك إلى هونغ كونغ.

حصدت 58 مليار دولار.. الصين تتفوق قياسياً بالطروحات الأولية منذ بداية العام

وتوقع وانغ أن تصبح الاكتتابات العامة الأولية بالسوق المحلية جذابة بشكل خاص للشركات الصينية التي لم تحقق أرباحاً بعد، والبالغ رأسمالها السوقي بين مليار دولار و5 مليارات دولار.

تشمل الشركات المحتملة، التي قد تسعى لإتمام الطروحات العامة الأولية، المؤسسات سريعة النمو في القطاعات الاستهلاكية والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة.

قال وانغ إن الشركات الكبيرة التي كانت ستتحول في السابق إلى هونغ كونغ يمكنها التفكير في الإدراج بالسوق المحلية.

أوضح وانغ أن الإقبال على إتمام الطروحات العامة الأولية في البر الرئيسي قد يظل قوياً بفضل تبسيط الإجراءات، بعدد أقل من الخطوات ومشاركة الجهات التنظيمية. مضيفاً: "في السابق، كانت الإجراءات تستغرق وقتاً طويلاً".