روسيا تعزز مبيعات العملات لتعويض تراجع عائدات الطاقة

وزارة المالية الروسية قالت إنها ستبيع ما قيمته 160.2 مليار روبل خلال الفترة من 7 فبراير إلى 6 مارس

العلم الروسي فوق المقر الرئيسي لبنك روسيا المركزي بالعاصمة الروسية موسكو.
العلم الروسي فوق المقر الرئيسي لبنك روسيا المركزي بالعاصمة الروسية موسكو. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم روسيا زيادة كمية العملات الأجنبية التي تخطط لبيعها إلى نحو ثلاثة أضعافها حتى أوائل مارس في ظل انخفاض عائدات الطاقة بسبب القيود المتزايدة على الصادرات.

قالت وزارة المالية الروسية الجمعة إنها ستبيع ما قيمته 160.2 مليار روبل (2.3 مليار دولار) خلال الفترة من 7 فبراير إلى 6 مارس بموجب آلية تابعة للموازنة تهدف إلى حماية الاقتصاد من تقلبات أسعار النفط.

اليوان يُعدّ الأصل الرئيسي الذي لا يزال بإمكان روسيا استخدامه لإجراء مبيعات من صندوقها السيادي لتغطية الإنفاق، خاصة في ظل تجميد الجزء الأكبر من احتياطياتها الدولية بسبب العقوبات الأميركية والأوروبية.

أعلنت الحكومة الروسية في ديسمبر 2022 أن حيازتها من العملة الصينية بلغت 310 مليارات يوان (46 مليار دولار). من المنتظر أن تبيع روسيا ما يعادل 8.9 مليار روبل من العملة الأجنبية يومياً حتى 6 مارس، وفقاً لوزارة المالية.

نيويورك تشتري كميات كبيرة من النفط الروسي المحظور عبر الهند

قد يصل متوسط مبيعات روسيا من العملات الأجنبية إلى ما قيمته مليارا دولار شهرياً خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ إيكونوميكس" والتي تتوقع أن يؤدي ذلك إلى خفض الأصول السائلة بالصندوق السيادي الروسي بمقدار 21 مليار دولار من 87 مليار دولار.

رأي خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس"

قال ألكسندر إيزاكوف الخبير في شؤون اقتصاد روسيا: "الزيادة في مبيعات العملات الأجنبية أمر متوقع لعدة أسباب، أولاً فقد اتسع نطاق الخصم على خام الأورال بعد اعتماد سقف سعر شراء النفط الروسي في ديسمبر، مما يقلل من عائدات الضرائب. ثانياً، تعتمد الموازنة على التوقعات المرتفعة لصادرات روسيا من الغاز الطبيعي، والتي تم وضعها قبل وقوع انفجار في خط أنابيب نورد ستريم".

يجري تداول مزيج نفط التصدير الروسي الرئيسي بخصومات كبيرة بعد فرض سقف لسعره في الخامس من ديسمبر 2022 من قبل تحالف تقوده الولايات المتحدة يضم مجموعة الدول السبع بسبب غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

ما مخاطر العقوبات الأوروبية الأوسع نطاقاً على النفط الروسي؟

يخطط التحالف لتمديد البرنامج ليشمل مجموعتين من المنتجات النفطية الروسية المكررة في الخامس من فبراير، لكنه لم يوافق بعد على سقف الأسعار.