"مايكروستراتيجي" تتكبد خسارة جديدة بسبب تراجع "بتكوين"

شركة البرمجيات خسرت 250 مليون دولار في الربع الرابع

مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي يتحدث خلال قمة بلوكتشين في واشنطن.
مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي يتحدث خلال قمة بلوكتشين في واشنطن. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبدت "مايكروستراتيجي" (MicroStrategy Inc)، مُصنعة البرمجيات، المشهورة كأكبر حائز معروف لعملة "بتكوين"، الخسارة الفصلية الثامنة على التوالي، عقب خفض قيمة حيازتها من العملات المشفرة.

سجلت الشركة، ومقرها في تايسون كورنر بفيرجينيا، ويسيطر عليها مايكل سايلور المدافع عن "بتكوين، خسارة صافية قيمتها 249.7 مليون دولار، بما يعادل 21.93 دولار للسهم بالربع الرابع، فيما تراجعت إيرادات الشركة 1.5 % لتصل إلى 132.6 مليون دولار، وتسجل انخفاضاً أقل من المتوقع.

جنّبت الشركة مخصصات انخفاض في القيمة، من صافي إيرادات المبيعات، بقيمة 197.6 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر.

شح السيولة

العام الماضي، تخلى "سايلور" عن منصب الرئيس التنفيذي للشركة، التي أسسها بهدف تطوير استراتيجيته المتعلقة بالاحتفاظ بعملة "بتكوين" في الميزانية العمومية للشركة كبديل عن الأصول التقليدية مثل النقد أو الأوراق المالية قصيرة الأجل.

تراجعت "بتكوين" 64% في 2021، ما ساهم في انخفاض أسهم الشركة بنسبة 74%.

اقرأ أيضاً: 3.4 مليار دولار خسائر "مايكروستراتيجي" من حيازة "بتكوين" في ثلاثة أشهر

بلغت السيولة نقداً في ميزانية "مايكروستراتيجي" بنهاية العام 43.8 مليون دولار، لتسجل أقل سيولة لدى الشركة على مدى 40 فصل على الأقل، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

قبل أن يبدأ "سايلور" شراء "بتكوين" في 2020، بلغت السيولة لدى الشركة 531 مليون دولار، كما حققت الشركة 3.2 مليون دولار نقداً من العمليات في 2022، بتراجع عما حققته العام السابق بقيمة 94 مليون دولار.

حيازة بتكوين

ارتفعت أسهم "مايكروستراتيجي" بأكثر من الضعف منذ بداية العام الجاري إلى 290 دولار، مع ارتفاع "بتكوين" في نفس الفترة بنحو 45%، وتغيرت الأسهم بشكل طفيف بتداولات بعد الإغلاق.

بنهاية ديسمبر، بلغت حيازة "مايكروستراتيجي" 132500 "بتكوين" بقيمة تقارب 2.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرغ". ومنذ نهاية العام الماضي، زادت قيمة حيازة الشركة من "بتكوين" بنحو 850 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: "مايكروستراتيجي" تبيع "بتكوين" لأول مرة لأغراض ضريبية

أعلنت "مايكروستراتيجي"، في إفصاح للشركة خلال ديسمبر، شراء نحو 2395 "بتكوين" منذ بداية نوفمبر حتى الأول من ديسمبر، بالتزامن مع تراجع السوق نتيجة انهيار بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX)، مقابل 42.8 مليون دولار. وفي 22 ديسمبر، باعت 704 من العملات المشفرة مقابل 11.8 مليون دولار، لأغراض ضريبية، قبل أن تشتري 810 عملات أخرى عقب يومين فقط.