"فورد" تعود إلى سباقات "فورمولا 1" مع زيادة شعبيتها

مُصنّعة السيارات تعاود دخول حلبة المسابقات الشهيرة في 2026 بعد عقدين من انسحابها

أليساندرو نانيني يقود سيارة "بينيتون فورد" خلال سباق جائزة سان مارينو الكبرى عام 1990
أليساندرو نانيني يقود سيارة "بينيتون فورد" خلال سباق جائزة سان مارينو الكبرى عام 1990 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعود شركة "فورد موتور" إلى أكبر مسابقة لرياضات السيارات، "فورمولا 1" بعد أكثر من عقدين على انسحابها منها.

تعتزم شركة صناعة السيارات الدخول إلى حلبات "فورمولا 1" من جديد في 2026، عندما تتطلب اللوائح الجديدة من الفرق زيادة الاعتماد على الطاقة الكهربائية حتى 50%، مع استخدام الإيثانول كامل الاستدامة كوقود.

كما تخطط "أودي" للانضمام إلى المسابقة في السنة ذاتها. أما "بورشه"، وعلى الرغم من تعثر محادثاتها مع شركة "رد بول" (Red Bull) في الآونة الأخيرة؛ لكنَّها ما تزال تتطلع للمشاركة أيضاً في سلسلة السباقات الشهيرة.

تمتلك "فورد" تاريخاً طويلاً في سباقات "فورمولا 1"، إذ فازت بـ10 بطولات للصانعين و13 للسائقين، خلال مسيرة امتدت إلى ما يقرب من 15 عاماً، قبل أن تنتهي في أوائل الثمانينيات. كما أنَّ رئيسها التنفيذي، جيم فارلي، من عشاق السباقات منذ فترة طويلة، وتنافس في أول سباق احترافي له الشهر الماضي في حلبة "دايتونا إنترناشونال سبيدواي" بولاية فلوريدا الأميركية.

زيادة شعبية "فورمولا 1"

قال فارلي لمجلة "رود آند تراك" المخصصة لعشاق السيارات: "أتواصل مع مصممينا ومهندسينا مباشرة. ولست رئيساً تنفيذياً يعيش في برج عاجي. وجودي وسط المتخصصين في السيارات يبقيني على اطلاع دائم، ولست منفصلاً عن عالمي، بل أندمج وسط عشاق السيارات وأكثر المستخدمين شغفاً ".

"فورمولا 1" تتطلع إلى عصر السيارات الكهربائية

زادت شعبية "فورمولا 1" بعدما استحوذت "ليبرتي ميديا" (Liberty Media) -المملوكة للملياردير جون مالون- على امتياز السباقات عبر صفقة بقيمة 4.4 مليار دولار في 2017. وبرغم أنَّ هذه الرياضة كانت تعتبر مملة في يوم من الأيام، وتدور في فلك أوروبا فحسب؛ لكنَّها نجحت في اكتساب جيل جديد من المشجعين مع وجود خدمة بث مباشر للمستهلكين، وسلسلة "نتفلكس" الشهيرة "درايف تو سيرفايف" (Drive to Survive). وتقول شبكة "إي إس بي إن" (ESPN) التلفزيونية إنَّ متوسط عدد المشاهدين في موسم 2022 بلغ 1.21 مليون لكل سباق، بزيادة 28% على الرقم القياسي المسجل في العام السابق.

اهتمام استثماري بسباقات السيارات

نشرت "بلومبرغ" الشهر الماضي أنَّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي درس تقديم عرض لإضافة "فورمولا 1" إلى محفظته الاستثمارية المتنامية من الاستثمارات الرياضية، مُقدّراً قيمة السباق بأكثر من 20 مليار دولار، لكنَّ الصفقة المحتملة تعثرت في مراحلها الأولى، لأنَّ "ميديا ليبرتي" لم تكن مهتمة بالبيع.

"فورمولا 1" كانت مرشحة للانضمام لمحفظة الصندوق السيادي السعودي

في السياق ذاته؛ تحاول شركة "جنرال موتورز" منافسة جارتها "فورد" أيضاً المشاركة في سباقات "فورمولا 1" من خلال الشراكة مع مايكل أندريتي، نجل السائق الأسطوري ماريو أندريتي. ويوم الأربعاء الماضي، فتح الاتحاد الدولي للسيارات (الجهة التنظيمية المسؤولة عن هذه الرياضة) عملية التقديم للفرق المحتملة، بعد أسابيع من إعلان رئيسه محمد بن سليم أنَّه يرحب بنبأ شراكة أندريتي مع "كاديلاك" التابعة لـ"جنرال موتورز"، كما يتطلع إلى مزيد من المحادثات.