وكالة الطاقة: الصين قد تسهم بنصف الزيادة المتوقعة في الطلب على النفط خلال 2023

فاتح بيرول: مؤشرات أولية على أن انتعاش الاقتصاد الصيني سيكون أقوى من المتوقع

شاحنة صهريج وقود تتجه نحو مجمع لإنتاج البتروكيماويات في ضواحي شنغهاي، الصين، يوم 1 مارس 2022
شاحنة صهريج وقود تتجه نحو مجمع لإنتاج البتروكيماويات في ضواحي شنغهاي، الصين، يوم 1 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة إنَّ الاقتصاد الصيني يمكن أن يكون مهيَّأ لانتعاش أقوى مما هو متوقَّع، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الطلب على النفط والغاز الطبيعي.

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة في مقابلة، إنَّ هناك بعض "المؤشرات الأولية" من جانب الصين على أنَّ النمو سيزداد بوتيرة أسرع من التوقُّعات السابقة، وسيحقق نحو نصف الزيادة المتوقَّعة في الطلب العالمي على النفط هذا العام التي تبلغ مليوني برميل يومياً.

مدير وكالة الطاقة الدولية لـ"الشرق": روسيا تخسر معركة الطاقة

كما قال بيرول خلال المقابلة في مدينة بنغالورو في الهند، عشية انطلاق فعاليات منتدى "أسبوع الطاقة الهندي" الذي يستمر ثلاثة أيام: "ربما تكون هذه الزيادة أكبر في حال نما الاقتصاد الصيني بمعدلات أقوى مما نعتقد.. سيرتفع الطلب العالمي على النفط وعلى الغاز الطبيعي المسال".

سجل النفط في يناير ثالث خسائره الشهرية على التوالي في ظل مخاوف بشأن زيادة المخزونات الأميركية والطلب الصيني الضعيف حتى الآن. كانت هناك حالة من الحذر أيضاً بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الصيني، فقد أظهرت البيانات استمرار الضعف في أنشطة الشركات الصناعية، وفي مبيعات السيارات والمنازل أيضاً.

"غولدمان" يتوقع ارتفاع النفط فوق 100 دولار هذا العام وأزمة إمدادات في 2024

وكان تحالف "أوبك+" قد قال في مذكرة الأسبوع الماضي، إنَّ منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها سيظلون "حذرين للغاية" بشأن ضخ كميات إضافية إلى سوق النفط، حتى يصبح هناك دليل على ارتفاع الطلب.