زلزال تركيا يعطل شبكة الغاز المحلية

تأمل السلطات استعادة تدفقات الغاز في غضون 48 ساعة

أعضاء من الدفاع المدني ومواطنون يبحثون بين الأنقاض في أعقاب الزلزال الذي ضرب ديار بكر، تركيا. 6 فبراير 2023.
أعضاء من الدفاع المدني ومواطنون يبحثون بين الأنقاض في أعقاب الزلزال الذي ضرب ديار بكر، تركيا. 6 فبراير 2023. المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الغاز الحكومية التركية (بوتاس) إن بعض أجزاء شبكة الغاز المحلية تعرضت لأضرار بعد الزلزال.

أوضحت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني أن الأضرار طالت خط "كهرمان مرعش-غازي عنتاب" لنقل الغاز.

وتوقفت إمدادات الغاز إلى مقاطعات غازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وبازارجيك، ونارلي، وبيسني، وجولباشي، ونورداجي، وإصلاحية، وريحانلي. كما تأثر خط "كيليس" للغاز الطبيعي لكن الإمداد مستمر، وفق البيان.

لكن الشركة أكدت أن توريد الغاز للمنشآت الحيوية مثل المستشفيات والأفران في المنطقة سيتواصل من خلال شركات إمداد الغاز الطبيعي المسال.

تأمل السلطات في استعادة التدفقات في غضون 48 ساعة، حسبما صرح مسؤول لديه إطلاع مباشر على الأمر، ورفض الكشف عن هويته، وفق بلومبرغ.

زلزال بقوة 7.8 درجة

ضرب زلزال قوي تركيا، فجر الاثنين، قدّر المعهد الأميركي لرصد الزلازل قوته بـ7.8 درجة على مقياس ريختر، فيما أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن عمقه بلغ 10 كيلومترات. وأفادت الحصيلة الأولية عن وقوع 76 قتيلاً و440 جريحاً، فيما فرق الإنقاذ مازالت تبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

تداعيات الزلزال طالت الدول المجاورة، لاسيما سوريا، حيث أوردت وسائل الإعلام الرسمية عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة أكثر من 200 في حلب وحماة واللاذقية.

هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية أفادت بأن قوة الزلزال بلغت 7.4 قرب مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، الواقعة على بعد 33 كيلومتراً من مدينة غازي عنتاب، وهي مدينة رئيسية وعاصمة إقليمية في جنوب تركيا.