"ديل" تعتزم تسريح 6650 موظفاً

الرئيس التنفيذي: الشركة تمر بظروف سوق تؤثر عليها وسط مستقبل غير واضح

شعار شركة "ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies).
شعار شركة "ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies). المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies) إلغاء نحو 6,650 وظيفة في ظل مواجهتها تراجعاً في الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، لتصبح بذلك أحدث شركة تقنية تعلن عن تسريح آلاف الموظفين.

تمر الشركة بظروف سوق "تواصل في التأثير عليها وسط مستقبل غير واضح"، وفق ما كتب جيف كلارك الرئيس التنفيذي للعمليات في مذكرة اطلعت عليها بلومبرغ.

أرباح "ديل" المتوقعة تقل عن تقديرات المحللين بضغط عدم اليقين

تخفيضات الموظفين تصل إلى نحو 5% من القوى العاملة العالمية لشركة "ديل"، وفقاً لمتحدث باسم الشركة.

تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية

بعد انتهاء عهد طفرة شراء أجهزة الكمبيوتر في عصر الوباء، شهدت "ديل" وشركات تصنيع الأجهزة الأخرى تراجعاً في الطلب. قالت شركة التحليلات بالقطاع "آي دي سي" (IDC) إن البيانات الأولية تظهر أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية انخفضت بشكل حاد في الربع الأخير من 2022. ولفتت "إي دي سي" إلى أن "ديل" سجلت أعنف تراجع من بين كبرى الشركات- بواقع 37% مقارنة بالفترة نفسها من 2021. وتجدر الإشارة إلى أن "ديل" تولّد نحو 55% من إيراداتها من أجهزة الكمبيوتر.

أخبر كلارك الموظفين أن تدابير خفض التكاليف السابقة، بما في ذلك التوقف المؤقت عن التوظيف والقيود المفروضة على السفر، لم تعد كافية. وأوضح المتحدث الرسمي أن عمليات إعادة تنظيم القسم، إلى جانب تخفيض الوظائف، تعتبر فرصة لدفع الكفاءة.

رئيس "مايكروسوفت": شركات التكنولوجيا تحتاج إلى الكفاءة

القطاع تحت وطأة تسريح الموظفين

ضربت عمليات تسريح الموظفين قطاع التكنولوجيا في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك العديد من أقران "ديل"ومنافسيها.

  • أعلنت شركة "إتش بي" (HP)، المعرّضة بشكل مشابه لسوق أجهزة الكمبيوتر، في نوفمبر عن تخفيض يصل إلى 6000 موظف.
  • أعلنت كل من شركتي "سيسكو سيستمز" (Cisco Systems) و"انترناشيونال بيزنس ماشينز" (International Business Machines) عن اعتزامهما خفض الوظائف بنحو 4000 موظف.
  • قام قطاع التكنولوجيا بخفض نحو 97,171 وظيفة خلال عام 2022، بزيادة 649% مقارنة بالعام السابق، وفقاً لشركة الاستشارات "تشالنجز، غراي آند كريسماس" (Challenger، Gray & Christmas).

بلغت 100 ألف وظيفة.. خريطة تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا العالمية

تراجع إنفاق العملاء على التكنولوجيا

بعد خفض الوظائف، سيكون عدد الموظفين في شركة "ديل"، التي يقع مقرها في راوند روك بتكساس، هو الأدنى في ست سنوات على الأقل- أي أقل مما كان عليه في يناير 2020 بنحو 39,000 موظف. ويقيم نحو ثلث موظفي الشركة فقط في الولايات المتحدة، وفقاً لإفصاح في مارس 2022.

أعلنت "ديل "عن انخفاض مبيعاتها بنسبة 6% في الفترة المنتهية في 28 أكتوبر، كما قدمت توقعات لإيرادات للربع الحالي أقل من تقديرات المحللين، وأشارت إلى أن العملاء قللوا من مشترياتهم بمجال تكنولوجيا المعلومات. من المتوقع أن تقدم الشركة مزيداً من المعلومات حول التأثير المالي لخفض الوظائف مع إعلانها نتائج أعمال الربع الرابع في 2 مارس.

كتب كلارك في مذكرة إلى الموظفين: "لقد اجتزنا فترات الركود الاقتصادي من قبل وخرجنا أقوى.. وعندما ينتعش السوق سنكون مستعدين".