الملياردير أداني يسدد قروضاً بـ1.1 مليار دولار قبل موعد استحقاقها

يسعى رجل الأعمال الهندي إلى وقف نزيف أسهم شركاته واستعادة الثقة بالمجموعة

لافتة "أداني" فوق المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد، الهند.
لافتة "أداني" فوق المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سدد الملياردير غوتام أداني ديوناً قيمتها 1.1 مليار دولار كانت مضمونة بأسهم شركته، في ظل سعي المجموعة إلى تهدئة مخاوف المستثمرين ووقف انهيار الأسهم المستمر للأسبوع الثالث.

قالت المجموعة في بيان اليوم الإثنين إن دفع المؤسسين المبكر للديون سيساعد في الإفراج عن 11.77 مليون سهم في "أداني ترانسميشن" (Adani Transmission)، فضلاً عن تحرير ما يصل إلى 168.27 مليون سهم من "أداني بورتس آند سبشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone)، بالإضافة إلى 27.56 مليون سهم من "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy).

سهم "أداني بورتس" زاد مكاسبه لتصل إلى 8.5% بعد الإعلان، بينما انخفضت أسهم شركتي "أداني ترانسميشن" و"أداني غرين"بنسبة 10% و5% على التوالي.

شركات أداني فقدت نصف قيمتها السوقية منذ نشر تقرير "هيندنبرغ"

الملياردير غوتام أداني يسعى إلى استعادة الثقة في الصحة المالية لمجموعته المترامية الأطراف بعد هجوم شركة البيع على المكشوف في أواخر يناير الذي قضى على أكثر من 118 مليار دولار من القيمة السوقية للمجموعة وأجبر شركتها الرئيسية على إلغاء طرح الأسهم، إذ اتهمت شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الأميركية المجموعة بالاحتيال المحاسبي والتلاعب في أسعار الأسهم، وهي مزاعم نفتها "أداني غروب" أكثر من مرة.

السعي لاستعادة الثقة

نقلت بلومبرغ عن أشخاص مطلعين على المناقشات خلال الأسبوع الماضي أن "أداني غروب" تجري محادثات مع الدائنين للدفع المسبق لبعض القروض المدعومة بأسهم مرهونة. وقال الأشخاص إن الأولوية الرئيسية لهذه الخطوة هي إزالة أي قلق بشأن استدعاء الهامش.

"سيتي غروب" يوقف قروض الشراء بالهامش بضمان أوراق "أداني" المالية

هذه الخطوة تُعدّ محاولة لاستعادة الثقة بعد توقف بعض البنوك عن قبول الأوراق المالية للتكتل كضمان في صفقات العملاء، على الرغم من أنه لم يكن هناك ما يشير إلى أن كيانات أداني غروب ستعاني لسداد مدفوعات ديونها الدولارية في وقت قريب، إذ حددت الشركة نسب تغطية الفائدة التي تظهر أن لديها القدرة على الوفاء بهذه الالتزامات.