"ADQ" أبوظبي تدخل على خط صفقة "فودافون" مصر

مصدر لـ"الشرق": الخلاف مع جهاز قطر للاستثمار على حجم الحصة المطروحة للبيع

مقر شركة "فودافون" في القرية الذكية في مصر
مقر شركة "فودافون" في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت "القابضة" الإماراتية (ADQ) في مباحثات مع الحكومة المصرية لشراء حصة من أسهم شركة المصرية للاتصالات في "فودافون مصر"، وهي الصفقة التي تحظى باهتمام "جهاز قطر للاستثمار" منذ عدّة أشهُر، حسب مصدرين مطلعين على العملية لـ"اقتصاد الشرق".

تمتلك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات"، وتحوز "فوداكوم"، التابعة لـ"فودافون" العالمية، 55% من "فودافون مصر".

لم ترد "القابضة"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على رسائل "اقتصاد الشرق" عبر البريد الإلكتروني للتعليق، فيما أجاب "جهاز قطر للاستثمار": "في الوقت الراهن ليس لدينا أي تعليق".

يتفاوض "جهاز قطر للاستثمار" مع حكومة مصر لشراء حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر" منذ سبتمبر الماضي، لكن لم يُتوصل إلى اتفاق بعدُ بسبب الخلاف بين الجانبين على النسبة المطروحة للاستحواذ، إذ يرغب الصندوق السيادي القطري في الحصول على كامل حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر"، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة، وفقاً للمصدرين اللذين تحدثا مع "اقتصاد الشرق".

مصادر تكشف لـ"الشرق" كواليس تمهل استثمارات قطرية بـ5 مليارات دولار في مصر

أحد المصادر أكّد كذلك أن الحكومة المصرية تسعى لتوظيف حصيلة التخارج جزئياً من حصتها في "فودافون مصر" في إنشاء وتدشين شبكات الجيل الخامس بالبلاد.

"القابضة" أبوظبي تستحوذ على حصص بــ1.8 مليار دولار في خمس شركات مصرية

كانت "القابضة" (ADQ) استحوذت على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر، في أبريل الماضي، مقابل نحو 1.8 مليار دولار. تضمّنت 21.5% من أسهم "أبو قير للأسمدة"، و20% من "مصر لإنتاج الأسمدة" (موبكو)، و32% من "الإسكندرية لتداول الحاويات"، ونحو 17% من "البنك التجاري الدولي"، و12.6% من أسهم"فوري".

جرى خلال عام 2022 عديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد تراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه، ورفع أسعار الفائدة بنحو 800 نقطة أساس.

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر" التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لـ"اتصالات" الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية.