أمين عام "أوبك": تفاؤل حذر بزيادة الطلب على النفط مع إعادة فتح اقتصاد الصين

الغيص: وزراء تحالف "أوبك+" متواجدون على بُعد "مكالمة هاتفية للتدخل عند الضرورة"

هيثم الغيص، أمين عام "أوبك"، في مقر المنظمة في فيينا، النمسا.
هيثم الغيص، أمين عام "أوبك"، في مقر المنظمة في فيينا، النمسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال كبير مسؤولي "أوبك" إنه يرى توقعات اقتصادية "أكثر تفاؤلاً" مع إعادة فتح اقتصاد الصين، بعد سنوات عدة من القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

هيثم الغيص، أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" قال اليوم الإثنين في منتدى أسبوع الطاقة الهندي: "هناك توجه إيجابي، وتفاؤل. ويجب أن أقول دائماً إنه تفاؤل حذر".

الأمين العام لـ"أوبك" متفائل بحذر تجاه الاقتصاد العالمي

على الرغم من وجود احتمال كبير بزيادة الطلب على النفط هذا العام، إلا أن الغيص حذّر من أن "وحش" ​​كوفيد-19 يعني أيضاً أن مخاطر التقلبات تبقى قائمة أيضاً، مضيفاً أن الوزراء من تحالف "أوبك+" متواجدون على بُعد "مكالمة هاتفية للتدخل عند الضرورة".

وزير الطاقة السعودي: ثقوا بـ"أوبك+"

يتم تداول النفط عند نحو 80 دولاراً للبرميل في لندن بعد البداية الصعبة التي شهدها هذا العام، حيث يراقب التجار استئناف الصين للسفر، في مواجهة الموجة المتجددة من الإصابات بالفيروس، ووسط إشارات على وفرة المعروض من الخام.

وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها على الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير في اجتماع لجنة مراقبة السوق الأسبوع الماضي، وقرروا أن التخفيضات الكبيرة التي جرى الاتفاق عليها أواخر العام الماضي، ستكون كافية لتحقيق الاستقرار في الأسواق في الفترة الراهنة.

في الوقت ذاته، أشارت المجموعة إلى أنه على الرغم من العلامات الوليدة على تعافي الطلب، لا يزال من السابق لأوانه البدء في رفع مستويات الإنتاج من جديد.

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، قائدة "أوبك"، يوم السبت في الرياض: "سأصدّق ذلك عندما أراه، ثم أتخذ إجراء".