أسهم شركات "أداني" تعكس مسارها الهبوطي مع قرب إعلان نتائجها

8 من أصل 10 شركات تابعة للملياردير الهندي حققت أسهمها مكاسب اليوم الثلاثاء

لافتة "أداني" فوق المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد، الهند
لافتة "أداني" فوق المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسهم معظم شركات مجموعة "أداني" لتقلص بذلك جزءاً من خسائرها التي استمرت لثمانية أيام، بعد تقرير لشركة بيع على المكشوف، إذ دعمت أنباء السداد المبكر لبعض قروض المجموعة معنويات المستثمرين بأسهمها. ويأتي ذلك مع قرب إعلان عديد من شركات "أداني" لنتائجها المالية.

ثمانية من أصل أسهم شركات "أداني" العشرة حققت مكاسبَ، مع ارتفاع ثلاثة أسهم بنسبة 5%. وساهم ذلك في تقليص التراجع في القيمة السوقية للمجموعة إلى 113 مليار دولار منذ أن أصدرت شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الأميركية تقريراً، في 24 يناير، يزعم أن المجموعة الهندية قامت بالتلاعب بالسوق والاحتيال المحاسبي، فيما نفت "أداني" مراراً هذه المزاعم.

دفع الملياردير غوتام أداني وعائلته ديوناً بقيمة 1.1 مليار دولار بشكلٍ مسبق في محاولةٍ لتهدئة عمليات بيع على أسهمها أثارت مخاوف من انتشار العدوى في اقتصاد الهند وأسواقها.

هبوط تاريخي.. كيف تبخرت 58 مليار دولار من ثروة "أداني" في 6 أيام؟

من المتوقع أن تعلن أربع شركات تابعة للمجموعة عن نتائجها اليوم الثلاثاء، وهي: "أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy)، و"أداني بورتس آند سبيشال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone)، و"أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements)، و"تليفزيون نيودلهي" (New Delhi Television).

ديباك جاساني، رئيس أبحاث التجزئة في شركة "إتش دي إف يب سيكيوريتز" (HDFC Securities)، اعتبر أن "مستويات تذبذب الأسهم انخفضت، وقد تهبط أكثر إذا لم تكن هناك محفزات أو أخبار سلبية. كما قد تنحسر حدّة العمليات البيعية، ما قد يعطي أسعار الأسهم دفعة صغيرة".

الشركة الرئيسية "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises)، التي تراجعت قيمتها السوقية بأكثر من النصف منذ تقرير "هيندنبرغ" الذي فجّر الأزمة، ارتفعت اليوم الثلاثاء 10%، كما ارتفعت بالحدّ الأقصى (البالغ 5%) "أداني ترانزميشين" (Adani Transmission) بعد إعلانها عن قفزة بنسبة 78% في أرباحها للربع الثالث من سنتها المالية.

في سوق الائتمان، انخفض سعر 11 من أصل 15 سنداً دولارياً أصدرتها شركات مجموعة "أداني"، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". وقاد هذا الانخفاض ديون "أداني بورتس" المستحقة عام 2041، التي انخفضت بأكثر من 0.7 سنت عند الساعة 12:22 ظهراً في هونغ كونغ.