سوناك يعتزم إجراء تعديل وزاري بعد بداية صعبة لولايته

يسعى رئيس الوزراء لتقسيم وزارة الطاقة والأعمال إلى وزارتين وتعيين رئيس جديد لحزب المحافظين بعد إقالة الزهاوي

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إجراء تعديل وزاري مصغر بحكومته اليوم الثلاثاء، في محاولة لتجديد مجلس وزرائه بعد بداية صعبة خلال أول 100 يوم في منصبه، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات.

قال مسؤولون لوزراء الحكومة، أمس الاثنين، إن سوناك سيعين رئيساً جديداً لحزب المحافظين، بعدما أقال ناظم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالضرائب قبل أكثر من أسبوع، في إطار عملية إصلاح موسّعة.

ذكرت صحيفة "التايمز" أن سوناك يدرس أيضاً تحويل وزارة الأعمال والطاقة إلى وزارتين، واحدة للأعمال وأخرى للطاقة، وهو أمر اقترحه إبان جولة انتخابات القيادة العام الماضي، وذلك لإعطاء سياسة الطاقة تركيزاً خاصاً وسط أزمة عالمية شهدت ارتفاع الأسعار.

بريطانيا تقلص دعم الطاقة للشركات بداية من أبريل المقبل

رفض مكتب سوناك التعليق مساء الاثنين على هذه المعلومات.

يأتي التغيير الوزاري المصغّر مع تزايد الضغط على سوناك لإعادة التفكير في قراره بتعيين دومينيك راب في منصب نائب رئيس الوزراء ووزير العدل، والذي يخضع منذ ذلك الحين للتحقيق بشأن مزاعم تتعلق بالتنمر.

يتأخر حزب المحافظين الحاكم بزعامة سوناك بنحو 20 نقطة خلف حزب العمال المعارض في معظم استطلاعات الرأي، ويواجه احتمال خسارة الانتخابات العامة خلال أقل من عامين، فيما تتزايد كذلك الدعوات داخل الحزب لخفض الضرائب.