العراق يأمل في استئناف ضخ النفط عبر تركيا اليوم

"سومو" تؤكد عدم وجود أضرار في أنابيب النفط أو مرافق التخزين بعد الزلزالين المدمّرين

رجلا أمن من قوات الحرس الخاصة عند محطة للنفط الخام بالقرب من مدينة أضنة الساحلية في جنوب تركيا
رجلا أمن من قوات الحرس الخاصة عند محطة للنفط الخام بالقرب من مدينة أضنة الساحلية في جنوب تركيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يأمل العراق في استئناف ضخ النفط عبر تركيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بعدما أظهرت عمليات الفحص بعد الزلزالين المدمرين، عدم وجود أضرار.

قال مسؤول في شركة تسويق النفط العراقية الحكومية "سومو" في تصريح لـ"بلومبرغ": "جرى فحص الأنابيب، ولم يتبيّن وجود أي ضرر فيها أو في مرافق التخزين.. يمكن أن يُستأنف الضخ اليوم، وهذا أمر محتمل جداً".

كانت تركيا قد أمرت في وقت سابق اليوم، باستئناف تدفقات النفط الخام إلى محطة التصدير في ميناء جيهان على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لمسؤول مطّلع على الأمر، وذلك بعدما أوقفت شركة "بوتاس" المشغلة لخطوط الأنابيب الحكومية، التدفقات إلى المنشأة كإجراء احترازي صباح الاثنين في أعقاب الزلزال الأول الذي هزّ المنطقة.

تركيا توقف تدفقات النفط عبر ميناء جيهان بعد الزلزال

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت لليوم الثاني على التوالي، مسجلة نحو 82.50 دولا للبرميل، بعدما تأثرت إلى حد ما بوقف التصدير عبر ميناء جيهان.

خلال يناير الماضي، صدّر الميناء أكثر من مليون برميل يومياً، أو ما يعادل 1% من الإمدادات العالمية، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، حيث جاء معظم هذه الكميات من العراق وأذربيجان.

قال مسؤول آخر مطلع على الوضع، إن صادرات العراق عبر جيهان للشهر الجاري بأكمله، لن تتأثر بهذا الإغلاق، علماً أن بغداد ترسل نحو 75 ألف برميل يومياً إلى الميناء، فيما ترسل حكومة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي حوالي 400 ألف برميل يومياً.

في وقت متأخر من يوم الاثنين، قالت شركة "تريبيكا شيبينغ" (Tribeca Shipping) التي تعمل في الميناء، إن الموانئ التي تخدم النفط الأذربيجاني ستُغلق على الأقل حتى يوم الأربعاء.

يذكر أن الزلزالين اللذين وقعا الاثنين وبلغت قوتهما 7.7 و7.6 درجة، خلّفا آلاف القتلى في كل من تركيا وسوريا.