العراق يقر زيادة قيمة العملة المحلية أمام الدولار إلى 1300 دينار

يمثل ذلك خفضاً في سعر صرف العملة الأميركية بنحو 11%

مدخل مبنى البنك المركزي العراقي، بغداد.
مدخل مبنى البنك المركزي العراقي، بغداد. المصدر: البنك المركزي العراقي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صادق مجلس الوزراء العراقي، يوم الثلاثاء، على قرار مجلس إدارة البنك المركزي بتعديل سعر صرف العملة المحلية إلى 1300 دينار للدولار الواحد، مقابل 1460 ديناراً.

يمثل ذلك خفضاً في سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية بنحو 11%.

البنك المركزي العراقي قال في بيان يوم الثلاثاء أنه سيبدأ العمل بسعر الصرف الجديد يوم غد الأربعاء، وأعلن عن "استعداده لتلبية جميع الطلبات المشروعة للأفراد والشركات والمشاريع والمكاتب لتحقيق هدف البنك في استقرار المستوى العام للأسعار لحماية القوة الشرائية للمواطنين، ولا سيّما أنّ سعر الصرف الجديد الممنوح للتجار وغيرهم يتيح (توفير السلع بـ) أسعار أقل للمواطنين".

وحدد المركزي سعر الصرف كالتالي:

  • 1300 دينار لكل دولار سعر شراء الدولار من وزارة المالية.
  • 1310 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية.
  • 1320 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار من المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.

محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، أكد يوم الأحد الماضي أن البنك قادر على تلبية كل الطلبات المشروعة لشراء الدولار الأميركي، معلناً عن حزمة إجراءات ثانية للسيطرة على سعر الصرف التي ستصدر منتصف الشهر الجاري.

وصل سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بورصة الصرف في بغداد إلى 1630 ديناراً مطلع الأسبوع، بينما تخطى مستوى 1700 دينار في السوق السوداء، مسجلاً بذلك أدنى مستوى للعملة المحلية منذ عام 2003.

كان رئيس الحكومة العراقي، محمد شياع السوداني، قد أعفى الشهر الماضي مصطفى مخيف من منصبه كمحافظ للبنك المركزي، وأعاد تكليف العلاق الذي شغل هذا المنصب خلال الفترة 2014-2020، إذ جاء هذا القرار بعدما أدى ارتفاع سعر صرف الدولار إلى زيادة أسعار المواد الغذائية في البلاد بأكثر من 50% عن مستوياتها في بداية العام.